الرئيسية أخبار عالمية دول أوروبية تمهل مادورو 8 أيام للدعوة لانتخابات وإلا ستعترف بغوايدو

دول أوروبية تمهل مادورو 8 أيام للدعوة لانتخابات وإلا ستعترف بغوايدو

Venezuela Secret Diplomacy 14271.jpg
كتبه كتب في 27 يناير، 2019 - 7:00 صباحًا
صوت العدالة – وكالات دولية
أعلنت فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا مساء (السبت)، أنها ستعترف بخوان غوايدو رئيساً لفنزويلا إذا لم تتم الدعوة لانتخابات خلال ثمانية أيام.

وأفاد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في بيان: «حكومة إسبانيا تمهل نيكولاس مادورو ثمانية أيام للدعوة لانتخابات حرة وشفافة وديمقراطية. وإذا لم يحدث ذلك سوف تعترف إسبانيا بخوان غوايدو رئيساً مؤقتاً على أن يكون المسؤول للدعوة لتلك الانتخابات».

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على حسابه الرسمي على «تويتر» إنه «إذا لم يتم الإعلان عن انتخابات خلال ثمانية أيام سنكون مستعدين للاعتراف بغوايدو رئيساً مسؤولاً عن فنزويلا حتى يتسنى تفعيل عملية سياسية».

وغردت متحدثة باسم الحكومة الألمانية على «تويتر» اليوم بالشيء نفسه، إذ قالت: «إذا لم يتم الإعلان عن إجراء انتخابات خلال ثمانية أيام، فنحن مستعدون للاعتراف بخوان غواديو رئيساً مؤقتاً يمكنه أن يبادر بإطلاق عملية سياسية والعمل مع الشركاء الأوروبيين».

وأكد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت أن بلاده ستعترف بغوايدو رئيسا إذا لم يتم الإعلان عن انتخابات جديدة.

وأضاف على تويتر «غوايدو هو الشخص المناسب لقيادة فنزويلا إلى الأمام».

إلى ذلك، أفاد دبلوماسيون بأن روسيا والصين عطلتا اليوم، مشروع إعلان لمجلس الأمن الدولي اقترحته الولايات المتحدة، يهدف إلى تقديم «دعم كامل» للبرلمان الفنزويلي بقيادة المعارض خوان غوايدو.

ونص مشروع القرار على إلزام البرلمان الفنزويلي إعادة الديمقراطية ودولة القانون، مع الإشارة إلى عدم شرعية الانتخابات الأخيرة في فنزويلا، والتنديد بلجوء قوات الأمن إلى القوة ضد المتظاهرين.

وشطبت روسيا كافة فقرات الإعلان بدعم من الصين، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال مصدر دبلوماسي إن مشروع الإعلان تم دفنه، في حين طلب مشروع قرار روسي إجراء حوار سياسي في فنزويلا، الأمر الذي اعتبرته واشنطن غير مقبول.

وبطلب من واشنطن سيعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا اعتبارا من الساعة 14 بتوقيت غرينيتش، بحضور وزيري الخارجية الفنزويلي والأميركي.

وقال مصدر دبلوماسي إن العديد من دول المنطقة طلبت إلقاء كلمة في الاجتماع.

مشاركة