الرئيسية حوار حوار خاص : الكاتب العام لنقابة المالية محمد دعيدعة يؤكد.. مطالبنا مشروعة ولن نرضى بأنصاف الحلول..

حوار خاص : الكاتب العام لنقابة المالية محمد دعيدعة يؤكد.. مطالبنا مشروعة ولن نرضى بأنصاف الحلول..

IMG 20190923 WA0073 1.jpg
كتبه كتب في 24 سبتمبر، 2019 - 12:29 صباحًا

بقلم : محمد البشيري/ ع.ألسباعي
صوت العدالة

على اثر مقال نشرته جريدة صوت العدالة بتاريخ 19 شتنبر من الشهر الجاري، والذي لقي تفاعلا واسعا في أوساط الرأي العام الوطني.. تناول من خلاله الاشكالات العالقة ودوامة الشد والجذب التي تعيشها وزارة المالية من جهة، والنقابة التي تؤكد مشروعية خطواتها الاحتجاجية ضد ما اسموه بالتمييز والحكرة.. توصلت الجريدة باتصال هاتفي من طرف الكاتب العام لنقابة المالية، لتوضيح العديد من النقاط وتنوير الرأي العام حول مجريات الاحداث طبعا في اطار حق الرد المكفول.

IMG 20190923 WA0078 2

هذا التواصل يأتي بعد التصعيد الذي عرفته الخطوات النضالية لمناضلي ومناضلات نقابة المالية، والذي تزامن واشغال الندوة الدولية التي نظمت يومه 19 شتنبر من الشهر الجاري. ومن باب المصداقية ومبدأ الحياد وتنويرا للرأي العام الوطني، جريدة صوت العدالة كان لها لقاء مع الكاتب العام للنقابة فرع المالية، للحديث عن دواعي هذه الخطوة النضالية وعن الرؤى المستقبلية والوضع الراهن للقطاع.

IMG 20190923 WA0077

وتسجل الجريدة خلال تواصلها مع الاستاذ محمد دعيدعة الكاتب العام للنقابة تجاوبه الصريح وبدون تحفظ مع مختلف التساؤلات المثيرة للجدل، حيث أكد من موقعه
النقابي إلتزامه التام مع الطبقة الشغيلة دفاعا عن مطالبها المشروعة، غير القابلة للتجزيئ مع عدم الرضى كيفما كان الحال بانصاف الحلول.. لأن الحق ينتزع ولا يعطى.

IMG 20190923 WA0074

وتماشيا مع هذا الطرح، وردا على تساؤل الجريدة حول جدوى تنظيم الوقفة الاحتجاجية في هذا التوقيت بالضبط وتزامنا مع اشغال الندوة الدولية، أجاب بالقول أن العمل النقابي يرسم افقا بعيد المدى في تعامله مع الملفات والقضايا المشروعة، حيث أكد أن الخطوة كانت نتاج قرارات البرنامج النضالي الذي تم تسطيره من قبل المجلس الوطني بتاريخ 19ماي 2019، والذي انعقد انذاك بمدينة المحمدية، وقد شرع المكتب منذ ذلك الحين على تنزيل هذه المقررات وفق خطوات مدروسة غير مرتجلة كما ادعى البعض.

وعن دوافع هذا التصعيد النضالي أمام الخزينة العامة للمملكة، يشير السيد دعيدعة الى أن هذا المعطى له دلالاته لاعتبارين، فقد كان الهدف من جهة ايصال واسماع صوت الطبقة الشغيلة، مع العلم أن قد تم تنظيم وقفات احتجاجية بالموازاة على الصعيد الوطني ككل، وذلك يومه 19 شتنبر من الشهر الجاري، مع ايجاد صيغة لوقفة مركزية باستحضار خيارات لها مبرراتها المعقولة والمنطقية.

IMG 20190923 WA0070

ويضيف الاستاذ محمد دعيدعة بالقول، كنا امام خيارين، أحدهما يصب في مقترح تنظيم هذه الوقفة المركزية أمام وزارة المالية، والثاني وهو الذي تم تفعيله بالفعل بعد اختيار الخزينة العامة نظرا لعلاقتها بالإشكالات العالقة والمطروحة، وكذا لضرب عصفورين بحجر واحد كما يقال على حد تعبيره. على هذا الاساس، اتت الخطوة للاحتجاج على الخازن العام بحضور السيد الوزير كمناسبة لتوضيح الرؤية للرأي العام الوطنى وايصال رسالة عميقة مفاذها أن هذه الوزارة كانت ولازالت تكيل بمكيالين.

ومن جهته يصرح أن مهمة النقابي هي احراج المسؤولين متى اخلوا بالتزاماتهم مع الاطراف، وهذا أمر مشروع، فهو جزء من النضال ويصب في خانة الوطنية الحقة القائمة على الغيرة الصادقة على مصالح هذا الوطن. حيث يرى أن الوطنية تقاس بالمواقف الرجولية الرامية والهادفة الى اعادة الامور الى جادة الصواب مرورا بالدفاع عن الطبقات الشغيلة وصون كرامتها كيفما كان الحال وفي اي ظرف من الظروف.. إنها الوطنية يقول.

IMG 20190923 WA0054

هذا المعطى، يصرح السيد محمد دعيدعة يضعنا أمام تساؤلات مشروعة حول الدواعي والدلالات التي يحملها افتتاح المحفل الدولي بكلمة لسفير دولة فرنسا؟ اليس هذا المعطى مؤشرا حقيقيا على التبعية المطلقة للاستعمار وتكريس للخنوع، في ندوة كانت من المفروض ان تكتسي طابع العلمية، فالوطنية الحقة هي القطع مع جميع اشكال التبعية شكلا ومضمونا، مع تأسيس نموذج جديد متفرد وهي بطبيعة الحال ما دعت إليه جل الخطابات الملكية الشريفة قصد ارساء دعامات نموذج اقتصادي جديد يستحضر الخصوصيات ويعتمد على كفاءات هذا البلد وروافده الثقافية والحضارية.

وهذا مالم يحدث بحسب تعبيره، حيث أكد أن الخازن العام للمملكة الحالي ،ومنذ ازيد من 13 سنة،خلال توليه لمنصب المدير العام للضرائب الى حدود الوقت الراهن ظل يسهر على تنظيم مثل هذه المحافل المكلفة للغاية.. مما يدرجها ضمن اساليب هدر المال العام بشكل مقنن، ليطرح السؤال الاكثر مشروعية في هذه الظرفية والذي لازال ينتظر اجابة واضحة وصريحة..هو لماذا تنظم هذه المحافل و مالقيمة المضافة؟ خاصة اذا علمنا أنها تتم بتنسيق مع لوبي فرنسي متجذر .. ناهيك عن أن الخبراء الأجانب تجاوزا فقط..والذين يتم استدعاؤهم لفترات استجمامية بالمغرب ليس إلا، قد تجاوزهم التاريخ وطرحهم في المجال المالي ما عاد معتدا به إطلاقا.

IMG 20190923 WA0071

وحرصا منه على التأكيد على مسألة الوطنية.. يعرج السيد دعيدعة بالقول أنا أحب وطني ولي غيرة عليه.. ولا أحد يستطيع أن يساوم على ذلك، لا من قريب ولا من بعيد.. بل وكوني نقابي هو جزء اصيل من هذه الوطنية، ونؤكد دائما ولازلنا كذلك على أن النموذج الحقيقي يأتي عبر مسار القطيعة مع كل الاشكال الاستعمارية الداعية الى الخضوع والخنوع لاجندات معروفة تخدم مصالحها الشخصية وتستثني الطبقات الشغيلة الكادحة.

إذ ليس من المعقول حسب تعبيره أن يتحدث الخازن العام عن الجبايات المحلية لأنها من اختصاص المديرية العامة للضرائب من جهة ، ومن جهة ثانية يجب التأكيد على أن هذه الندوات بهذه الشاكلة تضيع على المؤسسات المالية مداخل طائلة، في ظل استدعاء الخزناء الجهويين لايام عدة مما يجعل الإدارات تحجم عن اداء دورها المنوط بها فعلا.. دون ذكر المصاريف الاستثنائية التي تهدر ..افلوس اللبن كيديهوم زعطوط.

IMG 20190923 WA0080

هذا ويؤكد نفس المصدر على أن الرسالة من الخطوة التصعيدية قد وصلت بالفعل، لأن دورنا كنقابة يتمثل في إحراج المسؤول العمومي كلما أخل بالتزاماته مع الفئات العاملة، وهذا ما حدث مع وزير الاقتصاد والمالية، الذي مارس الشطط في استعمال السلطة بعد التنقيلات التعسفية في حق المناضلين عموما ومراكش على وجه التحديد على خلفية الاحتجاج على التجاوزات التي دأب على ارتكابها الخازن الاقليمي بالمدينة المذكورة،و التي لا تخفى فضائحه على أحد حسب تعبيره، ومن ذلك فضيحة تاركا كاردن.. فهم يا الفاهم..

وعلى هذا الاساس فالنقابة يؤكد الاستاذ محمد دعيدعة، ترفض جميع اشكال التمييز والحكرة.. وتطالب بنظام اساسي واحد وموحد داخل وزارة المالية، مع العلم انه سبق وان تم تقديم مشروع طرح على السيد وزير الاقتصاد والمالية لكنه وكالعادة فضل الانفراد بقرارات احادية الجانب وبشكل سري، ضاربا عرض الحائط كل الاعراف والقيم الداعية الى فتح حوار جاد وبناء. فأين تتجلى روح الوطنية؟!!!

ختاما عبر دعيدعة عن أسفه للواقع المعاش البعيد كل البعد عن الصواب، مشيرا أن النقابة قدمت موقفا سيشهد له التاريخ، وسيكتب بمداد الفخر للاجيال القادمة، لان النضال مشروع سيرورة لا تنتهي، وليس مرتبطا مرحلة عابرة..مبرزا أن الهياكل النقابية وطنيا وجهويا ومحليا ماضية العزم على تحقيق الملفات المطلبية، عبر تسجيل مواقف رجولية وطنية بامتياز..مما يؤكد أننا لم نفقد البوصلة كما ادى البعض، بل كانت هذه الخطوة فرصة تاريخية أكثر جراة لضبطها بشكل أكثر دقة.

IMG 20190923 WA0072

ستظل شعاراتنا واضحة، حاملة لرسالة مفاذها أننا نرفض سياسة الترقيع والتمييز والرضى بأنصاف الحلول..فقناعاتنا كنقابيين مبنية على ضرورة التعامل مع الملف بزواياه المتعددة للوصول الى حل جذري كفيل بضمان كرامة الطبقات الشغيلة، منبها الى أن القرارات الاحادية لا تزيد إلا في تعميق الجراح وتكريس الأزمة.

مشاركة