الرئيسية أحداث المجتمع حملة تمشيط واسعة في غابات طنجة بحثا عن “القط الأنمر”

حملة تمشيط واسعة في غابات طنجة بحثا عن “القط الأنمر”

cd550f487cf1d24d7e36cc9d14e33dcf.jpg
كتبه كتب في 25 أبريل، 2024 - 2:48 مساءً

أعلنت مصادر مطلعة عن إطلاق حملة تمشيطية واسعة في جميع غابات مدينة طنجة، بهدف البحث عن “القط الأنمر” الذي ظهر في شريط فيديو تم تداوله على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقا للمعلومات الرسمية الصادرة عن المصالح الوصية، فإن “القط الأنمر” الذي رصد في إحدى الغابات ضواحي طنجة يُعتبر من “الأصناف على وشك الانقراض”. وأكدت المصادر نفسها أن القط الأنمر يتواجد بشكل عام في مناطق محددة بالمغرب، وتم التوثيق لملاحظات حديثة حول ظهوره في غابة سلوقية كاب سبارتيل ضواحي طنجة.

وأطلقت المصالح الوصية، بالتعاون مع السلطات المحلية والدرك الملكي، حملة تمشيط واسعة للبحث عن القط الأنمر والتأكد من صحة الأنباء المتداولة، وقامت بجمع المعلومات من السكان المحليين بهذا الخصوص.

وتجدر الإشارة إلى أن القط الأنمر يتواجد بشكل عام في أفريقيا، خاصة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويمكن أيضا أن يتواجد في شمال أفريقيا بشكل منعزل.

يعتبر القط الأنمر حيوان ثدييا لاحما، ويتغذى بشكل رئيسي على الثدييات الصغيرة، ويُصنف ضمن الأنواع المهددة بالانقراض ويخضع لترخيص مسبق لأي نشاط مرتبط به.

الحملة التمشيطية التي تم إطلاقها تعتمد على التعاون بين السلطات المحلية والدرك الملكي، بهدف التأكد من وجود هذا القط ومعرفة مصدره. وفي حالة التأكد من وجوده، يتم جمع المعلومات من السكان لتحليلها، ويظل الفريق يعمل على التواصل المستمر للتفاعل مع أي مشاهدات جديدة.

رغم ندرة وجود “القط الأنمر”، إلا أنه يعتبر جزءا مهما من التنوع البيولوجي والبيئي. ونظرا لنظامه الغذائي الذي يعتمد على الصيد، فإنه يمكن أن يكون مفيدا في تنظيم مجتمعات القوارض التي قد تؤثر سلبا على الزراعة والصحة العامة.

مشاركة