الرئيسية أحداث المجتمع حقيقة الجدل حول السكن الوظيفي بـحي “كوزيمار”

حقيقة الجدل حول السكن الوظيفي بـحي “كوزيمار”

IMG 20200116 WA0000.jpg
كتبه كتب في 16 يناير، 2020 - 1:34 صباحًا


متابعة: صوت العدالة
يثار جدل حول قضية السكن الوظيفي لمستخدمي شركة ” كوسومار” التابعة ترابيا لعمالة مقاطعات عين السبع بالدارالبيضاء، بعد أن صدحت حناجر ساكنة حي “كوزيمار”، المجاور للشركة بداية الأسبوع الجاري، للتنديد بقرار الإفراغ الصادر في حقهم.
وفي هذا الصدد أكد ممثلي شركة “كوسومار” أن قرار الإفراغ هو قرار عاملي، حيث أقرت السلطات المحلية بأن هذه المنازل آيلة للسقوط وأصبحت تهدد حياة وسلامة الساكنة.
وأضاف ممثلي الشركة أن “كوسيمار” أصبحت في غنى عن هذا الصراع، مشيرين إلى أنها ستساهم بمبلغ مالي بمعية الدولة حتى يستفيد سكان حي كوزيمار من سكن لائق، في أحسن الشقق بمدينة الدارالبيضاء، حسب تصريحهم، شريطة أن يؤدي المستفيدون المبلغ المتبقي.
وأكد المصدر ذاته، أنه يوم 14 يناير الجاري تمت المناداة على 130 عائلة من أصل 300 من أجل إجراء سحب القرعة للمستفيدين الأوائل.
وأوضحت مصادر مطلعة أن سكان حي “كوزيمار” الآن هم من المتقاعدين، ومنهم من سلم مفاتيح السكن الوظيفي للشركة، وآخرون قاموا بكرائه لأشخاص آخرين، والبعض منهم احتلوا المنازل الفارغة دون موجب شرع، حيث لم يتبقى أحد من مستخدمي “كوسومار” الحالين بهدا الحي الذي بني في التلاتينيات من القرن الماضي خصيصا لعمال الشركة.
وأوضحت ذات المصادر أن حي كوزيمار أصبح يشكل نقطة سوداء بسبب انتشار اللصوص، وبائعي المخدرات وتفاقم الجريمة بالمنطقة.
ويشار إلى أن سكان حي كوزيمار قاموا بوقفة احتجاجية بداية الأسبوع الجاري لمناشدة جلالة الملك من أجل إنصافهم، رافضين تدخل السلطات المحلية في قضية الإفراغ، ومطالبين من الشركة تسوية وضعيتهم المعيشية والاجتماعية.
مع العلم اننا إلتقينا أحد العمال السابقين ممن سلموا المفاتيح بعد خروجهم على التقاعد و أكد لنا أن الشركة وفرت لكل العمال تقاعدا محترما و أنهم كانوا يتقاضون أجورا من بين أحسن الأجور في المغرب و أكد ان جل العاملين القدامى لشركة كوسيمار قد أمنو مستقبل أبنائهم بكل أريحية إلى من أبى على حد قوله.

مشاركة