الرئيسية ثقافة وفنون جمعية اوركيدا الإبداع تحتفي بالمرأة الصحفية والفنانة والشاعرة بالرباط

جمعية اوركيدا الإبداع تحتفي بالمرأة الصحفية والفنانة والشاعرة بالرباط

IMG 20180304 WA0009.jpg
كتبه كتب في 4 مارس، 2018 - 10:52 صباحًا

صوت العدالة : محمد زيطان

 

IMG 20180304 WA0011    احتفالا باليوم العالمي للمراة 8 مارس، احتفت جمعية اوركيدا الإبداع برئاسة الشاعرة الأستاذة فايزة حمادي، بالمرأة ، رافعة شعار ” الحياة شجرة جذورها امرأة ”
بتنسيق مع المركب الثقافي اكدال بالرباط يومه السبت 3 مارس 2018 .
عرفت الفترة الصباحية ليوم الاحتفال ، تنظيم الجمعية لمعرض كتب المبدعات والمبدعين ، في مختلف الأجناس الادبية والفكرية. وفي المساء استقبل أعضاء الجمعية ، على عادة كرم المغاربة ، الوافدات والوافدين من مختلف بقاع المملكة المغربية، على نشاطهم الثقافي.
استهلت مقدمة الحفل الاستاذة آسيا رياحي فقراته ، بالترحيب بالمحتفى بهن وبكل الحاضرين والحاضرات ، معتبرة ان مناسبة عيد المراة فرصة لتكريم المرأة سواء كانت مربية للاجيال او مبدعة في هواياتها اوعملها في جميع المجالات .

IMG 20180304 WA0008
لتعطي الكلمة لامين مال جمعية اوركيدا الإبداع الشاعر قاسم لبريني ، الذي عبر فيها عن سعادته وجمعيتهم ترحب بكل من لبى دعوتها وهي تحتفي بنساء مغربيات رائعات ورائدات في مختلف مجالاتهن .
جاء في كلمة رئيسة جمعية اوركيدا الإبداع بالمناسبة ان نشاط جمعيتهم اليوم يصادف عيد ميلاد تأسيس الجمعية ، كما انه يدخل في الدورة الثانية للايام الثقافية التي تنظمها مقاطعة اكدال رياض من 3 الى 8 مارس 2018 ، مؤكدة ان احتفال جمعيتهم بالمراة يهدف الى تشجيعها على الخلق والإبداع في كل مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية وغيرها ..
كانت القراءات الشعرية ممتعة ، تفاعل معها الحاضرون، حيث ابدعت فيها كل الشواعر المحترمات وهن:
فايزة حمادي ، خديجة بنشقرون ، فاطمة العبدي ، نادية الحا ، سميرة اليوسفي مينة البركادي، ونادية بوغرارة .
صاحب الشواعر في قراءاتهن العازف الفنان مولاي احمد الطبري ، الذي شنف مسامع الحضور بمقاطع موسيقية رائعة ،كما تخللت هذه القراءات مقاطع غنائية مغربية للفنانة سعيدة جمال والفنان عثمان جنان ، وطربية مع الفنان الشاب ايوب الهزار.
فازت بهدية المسابقة الثقافية ، التي عرفها هذا الاحتفاء بالمرأة ، كل من الشاعرة نادية بوغرارة والاعلامية مها العلمي .

IMG 20180304 WA0010
لتكريس مبدإ الاعتراف بمجهودات المرأة وعطاءاتها اللامتناهية في الوجود عامة وفي المجتمع المغربي خاصة، ارتأت جمعية اوركيدا الإبداع برئاسة الشاعرة الأستاذة فايزة حمادي ، أن تنظم نشاطا ثقافيا لتحفتي فيه بنساء مغربيات بصمن في قطاعات متعددة من بينهن :
– بديعة بناني رئيسة مجلس مقاطعة اكدال الرياض.
– امينة رفقي مديرة المركب الثقافي اكدال بالرباط.
– سهام الناصري صحفية نشيطة وباحثة في علم الجغرافيا بجامعة محمد الخامس بالرباط.
– سعيدة جمال فنانة في مجال الغناء الاصيل المغربي والعربي.
– مينة البركادي شاعرة، وناشطة حقوقية وجمعوية، وباحثة في علم الاجتماع بجامعة ابي شعيب الدكالي بالجديدة.
– نجية ارسلان ربة بيت مكافحة في تربية أبنائها ، انها ام صديق الشواعر والشعراء الشاب اسامة الوراقي.
– وصال هروال وهي من ذوي الاحياجات الخاصة خلوقة ومحبوبة الجميع ، لها مواهب متعددة فهي فنانة تشكيلية، بطلة في السباحة ومؤهلة للمشاركة في الالعاب الالمبية بالامارات ، وتدرس فن الطبخ بمدرسة الفندقة…
– سناء زروق مقرئة بارعة لكتاب الله فائزة بمسابقة جمعية اوركيدا الإبداع في تلاوة وتجويد القرآن الكريم.
– آسيا رياحي استاذة كاتبة وشاعرة وفاعلة جمعوية .
كما احتفت جمعية اوركيدا ايضا باصغر بنت وسلمتها هدية عبارة عن مجموعة قصصية تشجيعا لها على القراءة عساها ان تكون مشروع امراة طموحة ومنتجة في المجتمع.

IMG 20180304 WA0007
اختتمت فعاليات هذا النشاط الثقافي المتميز بتوزيع الشواهدالتقديرية على كل من ساهم في انجاح هذا الحفل التكريمي المستحق للمرأة.
يعتبر الاحتفاء بالمرأة ، في يوم عيدها، رمزيا لكونها ركيزة في المجتمع ، في افق الاهتمام بها طوال ايام السنة تحقيقا للعدالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمناصفة مع الرجل.

مشاركة