الرئيسية غير مصنف جماعة طنجة ترفض تقديم الدعم للمهرجان الدولي للموسيقى العالمية والفن الإفريقي

جماعة طنجة ترفض تقديم الدعم للمهرجان الدولي للموسيقى العالمية والفن الإفريقي

received 924884500983524.jpeg
كتبه كتب في 1 أكتوبر، 2017 - 11:32 صباحًا

رفضت الجماعة الحضرية لطنجة، تقديم الدعم للمهرجان الدولي للموسيقى العالمية والفن الإفريقي، المقام بمدينة ذات البحرين، في الفترة الممتدة ما بين 28 و 30 أكتوبر 2017، وذلك بالرغم من تقديم الجهة المنظمة، طلبين في الموضوع، الأول في شهر يونيو المنصرم، والثاني في شهر غشت، بعد أن تم التوصل بمنح التظاهرة للرعاية الملكية السامية.
إذ تحجج المجلس الجماعي لعاصمة البوغاز، وفق إفادة مراد الشريف وزان مدير المهرجان، خلال الندوة الصحفية المنعقدة بفندق فيلا لدي فرانس، يوم الأربعاء المنصرم، بعدم التوفر على الميزانية، بالمقابل بادرت كل من مقاطعة السواني والمدينة، باقي المؤسسات الأخرى المنتخبة والعمومية، إلى تزكية النشاط، وتقديم العون له، كل من موقعه، ووفق الإمكانيات المتاحة له.
بحيث تميز الحفل الافتتاحي، المقام مساء يوم الخميس 28 شتنبر 2017، بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ، بحضور الوزير المغربي المنتدب المكلف بالعلاقات الإفريقية، الكاتب العام لوزارة الثقافة السينغالية،المركز في كلمته على العلاقات الجامعة بين البلدين في المجالين المعرفي والسياسي،المتعززة بفضل زيارة الملك محمد السادس لبلدان إفريقيا.
من جانبها سلطت عائشة مجاهد نائبة رئيس مقاطعة السواني، على استمرار العلاقات المغربية الإفريقية، في الميادين الثقافية، بفضل الروابط الروحية للملكة الضاربة في عمق التاريخ، لاسيما والفن لا يعرف الكذب والنفاق من وجهة نظرها. تلتها فقرات فنية من أداء فردوس، مريم مافال، فرقة اكناوة بقيادة عبد الله بنسعيد.
كما سبقت التظاهرة، الرامية للتلاحق الثقافي بين شعوب بلدان القارة السمراء، الجامعة فيما بينها روابط مشتركة عديدة، تأتي في سياق رجوع المغرب باعتباره نموذج في مجال التنمية، إلى حضن الاتحاد الإفريقي، بمشاركة أربعة عشرة دولة، ليبقى المطمح لدى الجهة المنظمة جعل التظاهرة مستقبلا، تقليدا سنويا، بغية منح الإشعاع لمدينة طنجة. العمل لمدة شهور، مع مواطني جنوب الصحراء، المقيمين بطنجة، على مجال القدرات الموسيقية، الرقص، الإيقاع الغناء، في ظل وجود طاقات شبابية افريقية واعدة عديدة، يلزم فقط احتضانهم من طرف دور الشباب والمنتديات المغربية.
و حضر التراث الكناوي ذو الجدور الإفريقية، بقوة في المهرجان بفرقتين، بحكم الروابط التاريخية التجارية الثقافية، ما بين دول شمال إفريقيا، والسودان الغربي. فضلا عن تنظيم ندوات وورشات سلطت الضوء في بالأساس على الموسيقى والتقافة الافريقية، فسهرات غنائية أحياها فنانون مغاربة، ومن دول جنوب الصحراء.

عبد السلام العزاوي

مشاركة