الرئيسية سياسة توظيف أطباء بأجرة “زهيدة” يجر وزير الصحة إلى المساءلة

توظيف أطباء بأجرة “زهيدة” يجر وزير الصحة إلى المساءلة

de79e23377f8cf46ac15c10e814649ec.webp
كتبه كتب في 11 أبريل، 2024 - 2:19 مساءً

كشف البرلماني عن فريق التقدم والإشتراكية بمجلس النواب، حسن أومريبط، عن عرض تشغيل عشرة أطباء عامين على بوابة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، للعمل بالمستوصفات في عمالة إقليم فكيك. وأثار تحديد أجرتهم الشهرية في 6000 درهم جدلا واسعا وسط المعنيين.

وفي سؤال كتابي وجهه إلى خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أعرب أومريبط عن استغراب العديد من الفعاليات لجوء الوزارة إلى التشغيل وفق عقود لا تحترم القيمة الاعتبارية للأطباء.

وأشار البرلماني إلى تناقض مضامين هذه المباراة مع مواد المرسوم رقم 7125 المتعلق بالنظام الأساسي لهيئة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان، ومع مقتضيات مشروع تسهيل الولوج للخدمات الصحية وتحفيز الرأسمال البشري.

وطالب البرلماني بضرورة تطبيق المقتضيات القانونية المنظمة للمهنة، وتعزيز القيمة العلمية والمهنية لشهادة الدكتوراه في الطب، مشيرا إلى أن العدالة الأجرية تلعب دورا أساسيا في تحقيق العدالة والإنصاف بين مختلف مكونات القطاع الصحي.

تجدر الإشارة إلى أن الوزير الوصي سيتم استجوابه بشأن ظروف وملابسات الإعلان عن مباراة توظيف الأطباء والإجراءات المقترحة لضمان احترام التشغيل للمقتضيات القانونية.

مشاركة