الرئيسية أخبار الجالية تأسيس اتحاد مغاربة العالم بالخارج

تأسيس اتحاد مغاربة العالم بالخارج

sd.png
كتبه كتب في 6 مارس، 2018 - 1:17 مساءً

بقلم فتيحة بلخذير

تم يوم السبت 3 مارس 2018 بمدينة تورينو الايطالية اجتماع خاص بالمهاجرين المغاربة بالخارج ليتم تاسيس * UMME * الاتحاد العالمي لمغاربة الخارج.

وكان الهدف الاول من وراء تاسيسه النضال من اجل دفع الحكومة المغربية الى احترام دستور 25 نونبر 2011 الخاص بمشاركة المغاربة المقيمين بالخارج في الحقل السياسي. اما الهدف الثاني فهو جمع شتات و تاليف و توحيد كلمة هاته الفئة وضمان تعاونها على النهوض باقتصاد البلاد، و الحفاظ على مكتسبات الوطن ،و كذا تحسين العلاقات مع المؤسسات ،و اصحاب القرار و ممثلي الاقتصاد.

كما ان UMME بهدف الى تاطير و تنظيم العديد من المبادرات المؤسساتية و الجمعوية التي تدفع بدينامية و ازدهار الاقتصاد المغربي. وقد شارك في هذا الحفل 15 دولة من بينها فرنسا، بلجيكا،هولندا،سويسرا،النرويج ،اسبانيا،المغرب،انجلترا،امريكا،ليبيا…. 40مشارك وافقوا على تعيين السيد سعيد حمادة كرئيس لهذا الاتحاد و السيد سيمو سكيرا simo skira كنائب له و الذي اغنى مشاركة اليهود المغاربة بالخارج سواء على المستوى السياسي او الاقتصادي الاجتماعي،كما تم اختيار السيد محمد البوكري كمتحدث باسم UMME. و سيتم لاحقا الاعلان عن اسماء الاعضاء الاخرين.

مشاركة