الرئيسية أحداث المجتمع بمشاركة 42 سربة وأكثر من 600 فارس.. افتتاح المهرجان الربيعي للتبوريدة “مولاي عبد الله” بالجديدة

بمشاركة 42 سربة وأكثر من 600 فارس.. افتتاح المهرجان الربيعي للتبوريدة “مولاي عبد الله” بالجديدة

Tbourida.jpg
كتبه كتب في 28 يونيو، 2024 - 1:56 مساءً

جرى مساء أمس الخميس، بمولاي عبد الله في إقليم الجديدة، افتتاح الدورة 13 للمهرجان الربيعي للتبوريدة تحت شعار “التبوريدة فن لا مادي أصيل”. وشهدت الدورة مشاركة 42 سربة وأكثر من 600 فارس من مختلف الجماعات التابعة للإقليم ومن مدن أخرى مثل الدار البيضاء واليوسفية وسيدي بنور ومراكش وبرشيد.

حضر حفل الافتتاح جماهير كبيرة، وأكد عبد الله هاني رئيس جمعية أمغار للشؤون الثقافية بمولاي عبد الله، أن الجمعية وضعت شروطا صارمة للمشاركة تتضمن تقديم عدد لا يقل عن 15 خيل في كل سربة، واحترام اللباس الموحد والشروط المنصوص عليها في الاتفاق القبلي.

من جهته، أوضح سعيد غيث رئيس الاتحاد الإقليمي لفن التبوريدة بإقليم الجديدة، أن هذه الدورة جمعت أكبر عدد من الخيالة على الإطلاق، وتم تخصيص جوائز هامة للسربتين التي شاركتا في المسابقة الوطنية بدار السلام لسنة 2024. كما سيتم تكريم أحد قيدومي جماعة مولاي عبد الله، العلامة القديم محمد عبدول.

وتدعو اللجنة المنظمة المواطنين وسكان الجماعة القروية لمولاي عبد الله إلى زيارة المهرجان، مؤكدة أنه سيكون هناك فرجة مضمونة للجميع. تستمر الدورة حتى الأحد المقبل، كما أنه تم استقبال السربات وتوفير أماكن ملائمة وتوفير العلف والماء للخيول.

تعد الدورة 13 للمهرجان الربيعي خطوة نحو تعزيز تراث التبوريدة وإبرازها كموروث ثقافي وفني يجمع بين الإبداع والتقاليد القديمة في المغرب.

مشاركة