الرئيسية أحداث المجتمع بايتاس يعلن عن خطة لدمج الباعة الجائلين في النظام الاقتصادي

بايتاس يعلن عن خطة لدمج الباعة الجائلين في النظام الاقتصادي

ef40fdd0cf887a6b58839e39d5c8d90d.jpg
كتبه كتب في 30 نوفمبر، 2023 - 4:35 مساءً

أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، عن خطة تركز على أربعة محاور لدمج الباعة الجائلين في النظام الاقتصادي. وأوضح بايتاس خلال الندوة الصحفية التي عقبت اجتماع المجلس الحكومي، أن هذه الخطة تتضمن إصلاح وتأهيل الأسواق بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والجهات الإقليمية.

وأشار إلى جهود الحكومة في تجهيز وتحضير مجموعة من الأسواق النموذجية والمرافق التجارية في مدن مختلفة. سيتم تنفيذ برنامج بتكلفة 24 مليون درهم في العيون، بالإضافة إلى برنامجين في القصر الكبير بتكلفة 7 و 4 ملايين درهم على التوالي. ومن المقرر توقيع شراكة بقيمة 670 مليون درهم مع جهة الشرق.

وأكد بايتاس أن الحكومة تعمل على إدماج الباعة الجائلين من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالإضافة إلى إصدار قانون المقاول الذاتي على الرغم من التحديات الأخيرة. وأشار إلى أهمية دعم تكنولوجيا المعلومات للباعة الجائلين لتحقيق الدمج الاقتصادي.

وأشار تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي تم تقديمه قبل عامين، إلى أن القطاع غير المهيكل يشمل نسبة كبيرة من الساكنة النشيطة في البلاد.

ودعا المجلس إلى وضع برنامج متعدد السنوات لتنظيم الحرف والمهن، وتطوير إطار مرجعي لكل مهنة، بما يحدد المؤهلات اللازمة لممارستها، بهدف تحديث تلك المهن وتسهيل اندماجها في العصر الحديث.

وأقترح إحداث مناطق اقتصادية تضم أماكن إنتاج قابلة للتأجير، وتيسير وتنويع وسائل التمويل، بما في ذلك توسيع نطاق أهداف صندوق محمد السادس للاستثمار لتشمل دعم الاقتصاد غير المهيكل، وتقديم تمويل مفضل للشباب والنساء الذين يرغبون في الانضمام إلى القطاع المهني.

مشاركة