الرئيسية سياسة انتقادات حادة من ابن كيران لأخنوش بسبب أزمة الماء

انتقادات حادة من ابن كيران لأخنوش بسبب أزمة الماء

1 82.jpg
كتبه كتب في 24 فبراير، 2024 - 8:26 مساءً

وجه عبدالاله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، انتقادات حادة لرئيس الحكومة الحالي عزيز أخنوش، ملقيا باللوم عليه فيما يتعلق بأزمة الماء التي يعاني منها المغرب خلال السنوات الأخيرة.

وفي كلمة ألقاها خلال المؤتمر الجهوي لحزبه بجهة الدار البيضاء- سطات، اتهم ابن كيران أخنوش بالسماح للمستثمرين في قطاع الفلاحة بالتسبب في نقص المياه، مشيرا إلى أنه كان وزيرا للفلاحة منذ عام 2007 ولكنه لم يتخذ الإجراءات اللازمة لمواجهة استنزاف الموارد المائية.

وقال ابن كيران: “تسببت في موت العديد من واحات التمور وفي نضوب المياه في عدد من المناطق”، معتبرا أن أخنوش لم ينفذ البرنامج الذي كان قد وضعه، ولم تحدث تحسنات في الفلاحة المعيشية خلال فترة ولايته.

وفي سياق ذي صلة، دعا راشيد الطالبي العلمي، قيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، إلى محاسبة الجهات التي عرقلت بناء السدود منذ عام 2010، مؤكدا أن توقف بناء السدود منذ 2011 ساهم في تفاقم أزمة المياه. وركز العلمي على أهمية تشكيل لجنة برلمانية لفحص الحقائق المتعلقة بقضية المياه خلال العقد الماضي.

ابن كيران استغرب تجاهل أخنوش لأزمة المياه خلال فترته الوزارية السابقة، متسائلا “كيف لم تتحدث عن هذه الأزمة وأنت وزير للفلاحة ومسؤول عن المياه؟”، ودعا إلى تكوين لجنة برلمانية للكشف عن الحقائق حول موضوع الماء خلال السنوات العشر الماضية.

وفي ختام كلمته، قال ابن كيران أنه إذا كان ما عملناه خطأ فهو شريكنا في الجريمة” في إشارة إلى أخنوش

مشاركة