بـــيـــان استنكاري
المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يستنكر ترهيب الأطفال بالمدارس الابتدائية واستنطاقهم بقاعات الدرس من طرف رجال الدرك الملكي في قضية اختفاء بعض الأدوات المدرسية.
بعد اختفاء عدد من الدفاتر من فئة 24 ورقة وبعض الأدوات المدرسية ( طباشير، مسطرات ،……) من الوحدة المدرسية تلحاج مبارك التابعة لمجموعة مدارس علال توعمال التابعة للمديرية الاقليمية لشتوكة أيت باها ، استقدم مدير المؤسسة دورية للدرك الملكي لمباشرة التحقيقات واستنطاق التلاميذ لحصر المجرمين منهم وتأديبهم. فتوقفت الدراسة بالمؤسسة عشية يوم الخميس 28 شتنبر 2017 وخصصت احدى قاعات الدرس كغرفة استنطاق عمل خلالها مدير المؤسسة كعون لرجال الدرك يشرف على تنظيم الصفوف ومناداة الشهود والمتهمين من التلاميذ. وقد أفضت التحقيقات الى اعتقال 9 تلاميذ من المستوى الخامس ابتدائي تم اقتيادهم في سيارة من نوع كونكو الى مركز الدرك الملكي بخميس أيت عميرة، وسط حالة من الذعر عمت المؤسسة التعليمية ورسخت تساؤلات عميقة بأذهان الأطفال حول استعانة مدير المؤسسة برجال مسلحين بمسدسات قاموا باستنطاقهم واحتجاز عدد من زملائهم قبل ان يتم اطلاق سراحهم قبل منتصف الليل .
إننا بالمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الانسان بجهة سوس ماسة وباستحضارنا لحادث مماثل وقع بتارودانت، نتساءل عن مدى تأثر منظومة التربية والتعليم بالمقاربات الأمنية وعن حدود استعانة وزارة التربية الوطنية برجال الشرطة والدرك الملكي لتربية الأطفال تحت عهدتها. ونسجل مما حدث خروقات واضحة للمادة 03 ، والمادة 12 ، والمادة 19 ، والمادة 28 من اتفاقية حقوق الطفل التي تعهد المغرب بالالتزام ببنودها، كما نعلن ما يلي :
استنكارنا لما حدث بمجموعة مدارس علال توعمال باقليم شتوكة أيت باها من ترهيب للأطفال باستعانة مدير المؤسسة برجال الدرك لفك لغز اختفاء أدوات مدرسية من قاعة الدرس .
تحميلنا مسؤولية ما رصد من خروقات لاتفاقية حقوق الطفل للمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بشتوكة أيت باها بتقصيره في اتخاذ التدابير المناسبة لضمان إدارة النظام في المدارس على نحو يتمشى مع كرامة الطفل الإنسانية ويتوافق مع اتفاقية حقوق الطفل .
مطالبتنا وزارة التربية الوطنية بفتح تحقيق شفاف ونزيه للكشف عن ملابسات الحادث ومعاقبة من كل من ثبت تورطه في الأمر .
دعوتنا الوزارة الوصية على قطاع التربية والتعليم الى حماية الأطفال تحت عهدتها واعتماد بيداغوجيات حديثة وفعالة لتربيتهم على القيم والأخلاق الانسانية السمحة بدل الاستعانة برجال الشرطة والدرك داخل فصول الدراسة لترهيبهم و تقويم سلوكهم.
المنسق الجهوي
هشام الهواري
المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يستنكر ترهيب الأطفال بالمدارس الابتدائية

مقالات ذات صلة
جمعية ضاية الرومي تنفذ مبادرة لدعم ساكنة قرية آيت حسين
في إطار جهودها لتعزيز التنمية المحلية وتحسين ظروف العيش، قامت جمعية ضاية الرومي للرياضات المائية والحفاظ على البيئة بمبادرة اجتماعية [...]
مجلس بوعياش يعلن متابعته لملف الطفلة ملاك ويرفض نشر صورها ويدعو عدد من أفراد عائلتها للإفطار معها بمركز حماية الطفولة
أعلنت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء – سطات، أنها تتابع بتكليف من رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وضعية [...]
مؤسسة إبداع تتناول “التنمر الإلكتروني بين الأسباب والنتائج والعلاج”
صوت العدالة / البيضاء نظمت مؤسسة إبداع بشراكة مع عمالة مقاطعة عين الشق بمركز إستقبال وتوجيه الأشخاص في صعبة ، يوماتحسيسيا حول “التنمر الإلكتروني بين الأسباب والنتائج والعلاج“ يوم06 مارس 2025 . اشرف على تأطيره الأخصائية النفسية الأستاذة أسماء بوجرش وأستاذة التنمية الذاتية الكوتش نوال مستطاع . و استفاذ من اليوم التحسيسي 18 شخصا من ساكنة عمالة مقاطعة عين الشق، حيت استهل بكلمة ترحيبية من إدارةمركز استقبال وتوجيه الأشخاص في وضعية صعبة تكلفت بها السيدة صفاء علواني وهي مسؤولة بالمركز للفت إنتباهالحضور للأدوار التي يقوم بها المركز في في محيطه و الإيجابي على ساكنة المنطقة للفت إنتباههم وتحضيريهمللخوض في الموضوع . إنتقلت الكلمة للكوتش نوال مستطاع أستاذة التنمية الذاتية التي أفردت في الوقوف على ماهية التنمر والتمييز بينأنواعه لاسيما النفسي والجسدي والتنمر من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ودلك عبرالمنشورات والتعليقات المسيئةالتي تنشر على الصفحات والمجموعات في مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يتم تداولها بسرعة كبيرة، نشر الصورالمسيئة والأخلاقية للآخرين سواءً أكانت صور حقيقية أو صور تم تعديلها بواسطة البرامج الالكترونية نشر التسجيلاتالصوتية للآخرين بدون علمهم عبر شبكة الإنترنت وكذلك اختراق الحسابات الإلكترونية الشخصية للآخرين بغرضالمراقبة والتجسس وسرقة البيانات الشخصية. كما أصهبت الأستاذة نوال مستطاع في شرح الأثار النفسية للتنمر الإلكتروني لاسيما لدى المراهقين والبالغين منقبيل رفض الذهاب إلى المدرسة أو القلق بشأن الذهاب إليها، مع انخفاض مستوى التحصيل الدراسي. علاوة على زيادةاحتمالية الإصابة بالعديد من الاضطرابات كالاضطرابات العصبية، واضطرابات النوم والشهية. انخفاض مستوىالنشاط والطاقة. زيادة الشعور بالذنب وإلقاء اللوم على النفس. زيادة الشعور بالخوف، وعدم الأمان مع الشعور المستمربالإجهاد والقلق والحزن. العزلة،وتجنب المشاركة في الأنشطة الاجتماعية اجتماعية. ثم انتقلت الكلمة للأستاذة أسماء بوكرش تعرض توجد العديد من الأمورالتي يمكن القيام بها لتخفيف من آثار التعرضللتنمر لدى المراهقين، ومنها ما يأتي : طلب دعم المعلمين أو المدربين القريبين من المراهق. تعزيز الآباء شعور الثقة لدىالابن و تعليمه كيفية تجاهل المتنمر واستخدام لغة الجسد المناسبة التي يُمكن أن تؤثر في انطباع الآخرين عنه. محاولةالتحدث مع الشخص المتنمر، وأخبره أن سلوكه خطير وضار. التشجيع على المشاركة في برامج ومحاضرات مدرسيةخاصة بالحد من التنمر.
القليعة ..شاب ينهي حياة والديه بواسطة سكين
رشيد أنوار / صور العدالة اهتز حي بنعنفر بجماعة القليعة التابعة لعمالة إنزكان ايت ملول ، على وقع جريمة قتل [...]