الرئيسية أحداث المجتمع المضيق:لقاءات تواصلي حول موضوع تدقيق المعطيات بمنظوم مسار، ودراسة سبل الحد من ظاهرة الهدر المدرسي.

المضيق:لقاءات تواصلي حول موضوع تدقيق المعطيات بمنظوم مسار، ودراسة سبل الحد من ظاهرة الهدر المدرسي.

IMG 20240322 WA0012.jpg
كتبه كتب في 22 مارس، 2024 - 10:34 صباحًا

صوت العدالة : عبد القادر خولاني.

ترأس الدكتور سعيد بودرا المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بالمضيق ، يومه الخميس 22 مارس 2024 لقاء تواصلي مع السادة رؤساء المؤسسات التعليمية حول موضوع تدقيق المعطيات بمنظومة مسار، ودراسة سبل الحد من ظاهرة الهدر المدرسي وإرجاع التلاميذ المنقطعين. انسجاما مع أهداف خارطة الطريق 2022-2026، وتفعيلا لإطارها الإجرائي لتنزيل هاته الخريطة.
هذا اللقاء التواصلي جاء بعد أن تم عقد لقاء موسع لفائدة السيدات والسادة مديري المؤسسات التعليمية حول تدقيق المعطيات الإحصائية ومكون الانقطاع المدرسي بمقر الأكاديمية الجهوية يوم الاثنين 18 مارس 2024، ترأسه السيد محمد عواج مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة ، بمعية رئيسة قسم التخطيط والخريطة المدرسية ورئيسة المركز الجهوي لمنظومة الإعلام و رئيس مصلحة الإحصاء والدراسات على مستوى الأكاديمية ورؤساء مصالح التخطيط والخريطة المدرسية والمراكز الإقليمية لمنظومة الإعلام وعينة من مديرات ومديري المؤسسات التعليمية بالأسلاك التعليمية الثلاث.
وقد شكل هذا اللقاء الهام الذي يدخل في إطار تفعيل خريطة الطريق و مناسبة أكد خلالها السيد مدير الأكاديمية الجهوية على أن هذه الورشة محطة تحول على مستوى تدبير المعلومة الإحصائية وأثرها المباشر في اتخاذ القرار على مستوى سلسلة القيادة، مؤكدا على دور السيدات والسادة مدراء المؤسسات التعليمية في ضمان جودة وموثوقية المعطيات الممسوكة في مختلف النظم الإحصائية.
كما تم تقديم لوحات القيادة الخاصة بمستوى المؤسسة التعليمية، ونماذج للاختلالات المرصودة على مستوى نظام تدبير التمدرس مسار ومنظومة Esise في محاور تهم كل من التلميذ والأستاذ والمؤسسة، وأهمية رصد التلاميذ المهددين بالانقطاع واستهدافهم ببرامج الدعم التربوي والنفسي.
وقد عرفت هذه الورشة استحسان الحاضرين الذين قدموا مقترحات لتجويد محطات الإحصاء السنوي، واختتمت بإعطاء الانطلاقة للورشات الإقليمية التي سيواكبها السيدات والسادة مدراء المؤسسات التعليمية رفقة رؤساء المصالح لصالح باقي المديرات والمديرين.
وللإشارة أن هذه الورشات كانت فرصة أيضا لتداول ومناقشة الخطة الإحصائية وأهدافها ومراحها، وكذا محطة للاطلاع على كافة التدابير الإجرائية وتكييفها من أجل نجاعة التدخل لإيجاد الحلول والإمكانات لصياغة وتنفيذ آليات التدخل والدعم المستعجل، وذلك قصد جعل المدرسة العمومية رائدة في أدائها وفق معايير ترتبط بالرفع من جودة التعلمات الأساس ومستويات التحكم فيها.

مشاركة