الرئيسية أحداث المجتمع ” الكلاب الضالة تهدد سلامة السكان بالعيون سيدي ملوك”

” الكلاب الضالة تهدد سلامة السكان بالعيون سيدي ملوك”

IMG 20220202 WA0027.jpg
كتبه كتب في 2 فبراير، 2022 - 2:10 مساءً

محمد تنينة / صوت العدالة

أصبحت الطريق المؤدية إلى سيدي محمد الصالح (طريق خثرانة) العيون سيدي ملوك بإقليم تاوريرت مَعْقِلاً للكلاب الضالة والمتوحشة، حيث تهاجم بكل عدوانية الراجلين وراكبي الدراجات الهوائية والنارية.
وفي كل يوم يتم تسجيل العديد من الإعتداءات الشرسة في صفوف مربي الماشية وتجدر الإشارة أن مطرح النفايات القديم تحول إلى مأوى شرعي للكلاب التائهة.
كما أن الطريق إمتلأت جنباتها بالأزبال وهذا مايشكل مصدر مغذي للكلاب وملوث للمنطقة.
و حسب التصريح الشفوي لأحد الضحايا *انتشار الكلاب التائهة ،التى تهاجم المارة بكل همجية فى المنطقة، أصبح أمراً مخيفا للسكان، فالكلاب تقوم بملاحقة والهجوم علينا حتى فى أثناء مشينا على الأقدام، وهذا يمثل خطورة علينا وعلى أطفالنا الصغار القادمين من البادية ونناشد المسؤولين سرعة التحرك لإنقاذ المواطنين وخاصة الأطفال الصغا وكبار السن.

ومع انتشار ظاهرة الكلاب الضالة، ازداد الخوف لدى المواطنين مع تداول معلومات بأن بعض الكلاب تحمل أمراضا خطيرة وبعضها يؤدى إلى الوفاة.
ووصل الأمر إلى حد المطالبة بالتخلص النهائى من تلك الكلاب لتجنب مخاطر الإصابة بتلك الأمراض المعدية.
وحول المخاطر الصحية للكلاب التائهة حسب المختصين البيطريين تحمل العديد من الجراثيم يتم نقلها إلى الإنسان مما يمثل خطورة على حياته مثل مرض (البروسيلا) والإجهاض المتكرر، ومرض السل، والعديد من الطفيليات مثل طفيل الحويصلات الهوائية والمائية.
كما أن الإنتشار الكارثي للكلاب فى الشوارع يجعل المواطنين عرضة لأخطر وأكثر الأمراض التى تنقلها الكلاب وهو مرض (السعار) الذى يؤدى إلى الوفاة.
ونطالب السلطات المختصة التدخل الفوري لمنع رمي الأزبال في الطريق ومحاربة ظاهرة الكلاب الضالة وما لها من انعكاسات خطيرة على الساكنة.

مشاركة