الرئيسية سياسة الكلاب الضالة تجر الفتيت للمساءلة

الكلاب الضالة تجر الفتيت للمساءلة

Dogs 157313031.jpg
كتبه كتب في 15 أبريل، 2024 - 7:19 مساءً

توجهت النائبتان حياة العرايشي ومجيد شهيد من الفريق الاشتراكي المعارضة الإحادية بسؤال شفهي إلى وزير الداخلية حول التدابير المتخذة لمكافحة ظاهرة الكلاب الضالة والمسعورة، التي تثير قلق السكان وتشكل خطرا على الصحة العامة والبيئة.

وفي سياق سؤالهما، أشارت النائبتان إلى خطورة الهجمات الناتجة عن هذه الكلاب، وتأثيرها في نقل الأمراض وتلويث البيئة، مما يستدعي اتخاذ إجراءات فورية للتصدي لها.

وكانت وزارة الداخلية قد تقدمت بتقرير يكشف عن خطورة داء سعار الكلاب، الذي يتسبب سنويا في عدد كبير من الوفيات لدى الإنسان والحيوانات. ولمواجهة هذه الظاهرة، تعمل الوزارة على تفعيل الشراكة مع قطاعي الفلاحة والصحة، والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، من خلال تبني مقاربة جديدة تشمل عمليات التعقيم والتلقيح للحيوانات، بهدف منع انتشار الأمراض وتقليل تكاثر الكلاب الضالة.

وتم تخصيص مبالغ مالية كبيرة لهذه الغايات، حيث يتم تحويل مبلغ سنوي لصالح الدرك الملكي لتكاليف معالجة أماكن توالد الكلاب، إلى جانب تخصيص ميزانيات لإنشاء محاجز واقتناء معدات لجمع الكلاب، وتمويل شراء مواد اللقاح والمصل وتوزيعها في مراكز مختلفة لمكافحة داء السعار.

تظهر هذه الجهود الحكومية الجادة في مكافحة ظاهرة الكلاب الضالة، وتؤكد التزام الحكومة بتحقيق السلامة العامة وحماية الصحة العامة والبيئة من المخاطر المحتملة.

مشاركة