الرئيسية أخبار القضاء الدكتور عبد العزيز جلولي يبرز مزايا الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي

الدكتور عبد العزيز جلولي يبرز مزايا الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي

IMG 20240227 WA0043.jpg
كتبه كتب في 27 فبراير، 2024 - 10:14 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

اعتبر الدكتور عبد العزيز جلولي رئيس المجلس الأعلى للأمن الصحي والصيدلاني، الترسانة القانونية الخاصة بتقنين الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، المسطرة في قانون 13/21، تتماشى مع المواصفات العالمية، والالتزامات الدولية، خاصة مع منظمة الصحة العالمية.
واعتبر الدكتور عبد العزيز جلولي، خلال مداخلته المعنونة بالصناعة الصيدلانية على ضوء قانون21/13، في الندوة، المنظمة بمدينة طنجة، يوم السبت 17 فبراير 2024، حول موضوع: (الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي الواقع والأفاق)، الدواء من القنب الهندي احد الأدوية المستخرجة مع عائلات القنب، بحكم أغراض القنب الهندي مهمة جدا.
كما ابرز الدكتور عبد العزيز جلولي رئيس المجلس الأعلى للأمن الصحي والصيدلاني، بكون معالجة موضوع الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، يتطلب التطرق إلى تجارب الدول التي أباحت استعمال المنتوج في الصناعات الدوائية.
وكشف الدكتور عبد العزيز جلولي، بتبني المغرب لإزالة القنب الهندي من جدول المواد المخدرة، بناء على تقرير اللجنة الوطنية للمخدرات، نظرا لقيمتها العلاجية الكثيرة، ولقيمتها المضافة، التي يستفيد منها الاقتصاد الوطني، مع استقطاب الشركات الكبرى المستثمرة في المجال، تجنبا للسلبيات التي تفرضها إنشاء زراعة الكيف غير المشروعة.
وأفاد الدكتور عبد العزيز جلولي، بالأسواق ذات الأولية للقنب الهندي الطبي، المتمثلة في اسبانيا، ألمانيا، هولندا، بريطانيا، مما سيمكن من تحقيق 25 مليار دولار سنويا عام 2028، مع إمكانية الوصول إلى 42 مليار دولار، عند استهداف فرنسا وايطاليا. الشيء الذي سيساهم في الحد من السلبيات المتعلقة بتهريب المخدرات، وصحة المواطنين والبيئة.

وصنف الدكتور عبد العزيز جلولي، مبادرة تقنين القوانين الاستعمال الصيدلي لنبتة القنب الهندي الطبية، بالايجابية والمهمة للمغرب، بحكم مزارعو النبتة، سيمكنهم من اقتصاد قانوني و التعامل مع المختبرات الصيدلية، مع تشجيع المختبرات الصيدلية على التصدير، في ظل وجود هندسة قانونية محصنة، خولت للطبيب والصيدلي باعتبارهما رجلا الأدوار السبعة لممارسة وتحسين انتاج هذا المشروع.

مشاركة