وجه البرلماني عبد العزيز درويش عن دائرة سيدي يوسف بني علي المدينة بمراكش سؤالا كتابيا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار حول منصة”روزيطا ستون”، التي تبنتها الوزارة في الإصلاح الجامعي الحالي، والمخصصة لتعلم اللغات والمهارات الحياتية والمهارات التشغيلية، جدلاً واسعاً بين الطلبة الجامعيين المغاربة، فرغم الغاية النبيلة من اعتمادها لتعزيز إتقان التواصل الحياتي والمهني واللغوي، إلا أن شكاوى عديدة ظهرت بشأن المشاكل التقنية والمنهجية، التي تعيق الاستفادة منها بالشكل المطلوب وتحقيق الهدف المنشود.
وأكد عبدالعزيز درويش ان المشاكل التي رافقت هذه المنصة أفرزت العديد من التساؤلات المشروعة حول فعاليتها في تعلم اللغات الأجنبية والمهارات الحياتية والبحثية والتشغيلية، ومدى مساهمتها في حل الإكراهات المتعلقة بالموارد البشرية والبنية التجهيزية للمؤسسات الجامعية. وقد بينت تجربتها خلال الموسم الجامعي الماضي والحالي مواجهة الطلبة والمؤسسات الجامعية للعديد من المشاكل التقنية والبيداغوجية التي أسهمت أحيانا في تعثر السير العادي للدراسة والامتحانات ومنح الشواهد الجامعية، فتأخر الطلبة في تفعيل حساباتهم الأكاديمية وفي الحصول عليها يؤثر سلبا، مع العلم أن هذا الحساب ضروري للولوج المجاني إلى المنصة، كما أن الخلل في احتساب المدة الزمنية التي يقضيها الطالب في المنصة يثير الاستياء لدى الكثير منهم، في الوقت الذي فضل البعض ترك حسابه لأحد الأقارب أو الأصدقاء حتى ينجز تلك الأنشطة التعلمية بالمنصة وينهي المدة الزمنية المطلوبة، أما البعض الآخر فقد فضل تقديم مقابل مادي لإنجاز هذه الأنشطة التعلمية بعد ظهور طلبة وأشخاص تخصصوا في تقديم هذه الخدمات مقابل مبالغ مالية، وهو ما يجعل قيمة تكوينات هذه المنصة على المحك، وهو أمر سيؤثر سلبا على قيمة الشواهد اللغوية المحصل عليها، ويضاف إلى ذلك غياب التطابق والتكامل بين الأنشطة التعلمية المتاحة بالمنصة مع الأنشطة التعلمية الحضورية بالمدرجات وبالأقسام داخل الجامعات التي تبنى على التفاعل والتواصل الشفوي والكتابي. ولعل المشكل الكبير الذي يمس الكثير من الطلبة هو غياب تكافؤ الفرص بين طلبة الشعب التي تدرس باللغة الفرنسية أو الإنجليزية مع الطلبة الذين يدرسون باللغة العربية، وهو مشكل يعاني منه طلبة الإجازة والماستر والدكتوراه.
كما تطرح تحديات أخرى أمام طلبة الدكتوراه الذين هم مطالبون بالتقدم في أطروحتهم والتهييئ لإنجاز التقرير السنوي الذي يرصد تقدم أشغال بحثهم، وفي الآن نفسه ملزمون بتخصيص فترات زمنية أخرى لتتبع أنشطة تعليمية بالمنصة تهم اللغات الأجنبية والمهارات الحياتية والمهارات البحثية والذكاء الاصطناعي، وهو ما يشكل عبئا كبيرا على هؤلاء الطلبة قد يقوض مشروع الباحث العلمي الأكاديمي الذي يتغياه الإصلاح الجديد بسلك الدكتوراه.
ولهذا كله نسائلكم السيد الوزير المحترم عن الإجراءات المتخذة من قبل وزارتكم لإعادة النظر في هذه المنصة وتصحيح هذه المشاكل ومعالجتها بشكل يستجيب لتطلعات الطلبة والطالبات بالجامعات المغربية مع الأخذ بعين الاعتبار كل هذه التساؤلات والاكراهات؟ كما نطالبكم السيد الوزير بمراجعة هذه المنصة وإعادة النظر في اعتمادها بالوحدات التكوينية سواء في سلك الاجازة أو الماستر أو الدكتوراه
الرئيسية سياسة البرلماني عبدالعزيز درويش يسائل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار حول مشكل منصة ” روزيطا ستون “الذي خلق جدلاً واسعاً بين الطلبة الجامعيين
البرلماني عبدالعزيز درويش يسائل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار حول مشكل منصة ” روزيطا ستون “الذي خلق جدلاً واسعاً بين الطلبة الجامعيين
كتبه Srifi كتب في 15 يناير، 2025 - 8:45 مساءً
مقالات ذات صلة
15 يناير، 2025
العدوي.. يتعين الحفاظ على مجهود الاستثمار العمومي والسعي لأن يلعب دور الرافعة للاستثمار الخاص
أكدت الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، السيدة زينب العدوي، اليوم الأربعاء، خلال جلسة عمومية مشتركة لمجلسي البرلمان، أنه اعتبارا لتطور [...]
12 يناير، 2025
حزب الاستقلال يطلق مبادرتين: أول جيل من المناضلين الرقميين الاستقلاليين ورهان على إبرام عقد اجتماعي متقدم من أجل الشباب
أطلق حزب الاستقلال خلال أشغال المهرجان الخطابي الوطني الذي نظمه بمدينة الدار البيضاء أمس السبت 11 يناير 2025، تخليدا للذكرى [...]
10 يناير، 2025
الرميد: تعديلات مدونة الأسرة لم تعالج مشاكل المجتمع الحقيقية
قال مصطفى الرميد، وزير الدولة السابق المكلف بحقوق الإنسان، إن التعديلات الأخيرة على مدونة الأسرة لم تساهم في حل المشاكل [...]
10 يناير، 2025
النائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم يوجه سؤالا كتابي إلى السيد وزير الداخلية حول إحداث مركز للدرك الملكي بجماعة لمحرة بإقليم الرحامنة
وجه النائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم عن حزب الأصالة والمعاصرة سؤالاً كتابياً إلى وزير الداخلية، حول إحداث مركز إداري للملك [...]