الرئيسية أخبار عالمية الأمين العام للحكومة المغربية يكشف معطيات جديدة بخصوص استفادة الجمعيات من التمويلات الأجنبية

الأمين العام للحكومة المغربية يكشف معطيات جديدة بخصوص استفادة الجمعيات من التمويلات الأجنبية

IMG 20221109 WA0183.jpg
كتبه كتب في 9 نوفمبر، 2022 - 4:13 مساءً

صوت العدالة- مصطفى منجم

كشف الأمين العام للحكومة المغربية، محمد الحجوي، يومه الاربعاء، معطيات ومعلومات جديدة تخص التمويلات الأجنبية التي تلقتها الجمعيات المغربية خلال السنة الحالية.

واكد محمد الحجوي في عرضه الذي قدمه على هامش اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، بمناسبة تقديم ومناقشة الميزانية الفرعية للأمانة العامة للحكومة، على ان 212 جمعية من بينها 29 جمعية معترفا لها بصفة المنفعة العامة، أفادت في تصريحاتها على أنها تلقت مساعدات مالية من جهات أجنبية بلغت قيمتها المادية 334 مليون درهم.

وأضاف المسؤول الحكومي ان الامانة العامة للحكومة تشتغل على مجموعة من الملفات الضرورية والحساسة، وذلك في إطار التشاور والديمقراطية التشاركية مع القطاعات الحكومية المعنية، وخاصة وزارة الداخلية.

وأوضح الحجوي انه سيتم تنزيل مسطرة المصادقة على مشروع قانون يتعلق بتنظيم حق تأسيس الجمعيات فيما يخص مراجعة مسطرة التصريح بتلقي الجمعيات للمساعدات من جهات أجنبية، وذلك بتنسيق بين مديرية الجمعيات، التابعة للأمانة العامة للحكومة، ووزارة الداخلية، بالإضافة على أنه تم وضعت اللمسات الأخيرة على الصيغة الجديدة لمشروع قانون يتعلق بالمؤسسات الكفيلة.

وابرز المتحدث نفسه، على أنه تم منح تراخيص 12 جمعية لالتماس الإحسان العمومي، وذلك لتوفير الموارد المالية للقيام ببعض الأعمال الخيرية والانسانية والاجتماعية، مشيرا إلى أن 3 جمعيات حصلو على صفة المنفعة العامة، ليصل العدد الى 239 جمعية.

مشاركة