الرئيسية أحداث المجتمع الأستاذ عبد القادر الشنتوف قيدوم قضاة التحقيق بالمغرب يطالب من طنجة بتفعيل اليات المراقبة القضائية

الأستاذ عبد القادر الشنتوف قيدوم قضاة التحقيق بالمغرب يطالب من طنجة بتفعيل اليات المراقبة القضائية

IMG 20200206 WA0063.jpg
كتبه كتب في 6 فبراير، 2020 - 7:28 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

أشاد الأستاذ عبد القادر الشنتوف قيدوم قضاة التحقيق بالمملكة المغربية، بالأجواء التي مر فيها اليوم الدراسي، المقام بمحكمة الاستئناف بطنجة، يوم الخميس 06 فبراير 2020، حول موضوع: قضاء التحقيق أبعاد وطنية وامتدادات دولية، والمندرج ضمن سلسلة اللقاءات التواصلية، المنظمة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

فقد أوضح الأستاذ عبد القادر الشنتوف قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب، المستشار بمحكمة الاستئناف بالرباط، بمناقشة خلال اللقاء التواصلي بطنجة، أدق موضوعات قضاء التحقيق، مع السادة قضاة التحقيق بالمحاكم الابتدائية التابعة لنفوذ استئنافيتي طنجة وتطوان، مواضيع جلها تبرز الإشكالات العالقة في المجال، ليتم التمكن بعد التحاور والتواصل مع السادة قضاة التحقيق من إيجاد الحلول المناسبة والناجعة للمواضيع المطروحة للنقاش.
كما تمت وفق إفادة الأستاذ عبد القادر الشنتوف، مناقشة في اللقاء التواصلي المنعقد بطنجة، مواضيع جد مهمة، ترتبط أساسا، بالجرائم العابرة للحدود، وطرح حلول عملية لملاءمة بعض الانابات القضائية الدولية وطرق تنفيذها.
مع الحرص على أن يكون التعاون القضائي الدولي بين الدول التي تربطها مع المغرب، اتفاقيات ثنائية، آو اتفاقيات متعددة الاطراف، بجعل التعاون القضائي الدولي لبنة اضافية لحسن سير العدالة على المستوى العالمي.
فضلا عن تفسير بعض الإشكالات العالقة لبعض الأوامر، كالأوامر بإلقاء القبض، والشاكية المباشرة، والإجراءات المتخذة على ضوئها.
دون اعفال الأستاذ عبد القادر الشنتوف، إبرازه لبعض الإشكاليات المرتبطة بالاعتقال الاحتياطي، باللجوء إلى بدائل له، عبر تفعيل اليات المراقبة القضائية، كما نصت عليها مقتضيات المواد 160 و 161 من قانون المسطرة الجنائية.
كما نوه الأستاذ عبد القادر الشنتوف، بدور الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي يرجع له الفضل بالدرجة الأولى، إلى عقد هاته اللقاءات التواصلية المتميزة في جميع أنحاء المغرب.

مشاركة