الرئيسية أحداث المجتمع اكاديميون بسطات يناقشون مفهوم المجال في البحث عن نموذج جديد للتنمية الإقتصادية

اكاديميون بسطات يناقشون مفهوم المجال في البحث عن نموذج جديد للتنمية الإقتصادية

IMG 20180506 WA0027.jpg
كتبه كتب في 6 مايو، 2018 - 11:04 صباحًا

 

صوت العدالة – عبدالنبي الطوسي

 

احتضن بيت علوم الإنسان بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بسطات ، الخميس الماضي يوما دراسيا، حول موضوع”مستجدات مفهوم المجال في إشكالية التنمية الإقتصادية : محاولة للإسهام في البحث عن نموذج جديد للتنمية الإقتصادية بالمغرب”بمشاركة و حضور مميّز لمجموعة من الأساتذة من مختلف المؤسسات بربوع المملكة.

افتتح اليوم الدراسي الذي ترأسه الأستاذ عراش، نائب العميد المكلف بالبحث العلمي بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بسطات، بحضور الأستاذ ع. عبدوني، مدير مختبر البحث في الاقتصاد النظري و التطبيقي.
هذا اللقاء يندرج ضمن أجندة الأعمال السنوية لمختبر البحث في الاقتصاد النظري و التطبيقي، لمناقشة الأهمية التي تحظى بها إشكالية التنمية المجالية على ضوء مشروع الجهوية المتقدمة بالمغرب، و قد شكّل مناسبة للتطرق للدور الأساس الذي يلعبه المجال في منظومة التنمية الاقتصادية.

وفي السياق ذاته أشرف  الأستاذ ه.جقي، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بسطات،  على تنشيط وتأطير المداخلات، حيث تم التطرق للمجال و كذا المفاهيم المتعلقة بها، خصوصا الحكامة المجالية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني و السياسة الصناعية و التسويق المجالي، بعروض نظرية و دراسات لحالات تطبيقية و كذا مناقشة سبل جديدة للبحث في هذا المجال.

و تجدر الإشارة أن مختبر البحث في الاقتصاد النظري و التطبيقي، ينخرط بشكل فعال من خلال هده المبادرات و الأنشطة العلمية للإسهام في تنمية البحث العلمي،  و إشعاع  كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بسطات على المستوى الوطني.

مشاركة