الرئيسية أحداث المجتمع ارتفاع درجات الحرارة يودي بحياة 14 حاجا أردنيا و5 إيرانيين في السعودية

ارتفاع درجات الحرارة يودي بحياة 14 حاجا أردنيا و5 إيرانيين في السعودية

086db93da7f49405d1ca26957670fc86.jpg
كتبه كتب في 17 يونيو، 2024 - 12:01 صباحًا

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية والهلال الأحمر الإيراني، الأحد، عن وفاة 14 حاجا أردنيا وخمسة حجاج إيرانيين خلال مناسك الحج في السعودية، وسط ارتفاع درجات الحرارة في بلاد الحرمين الشريفين.

ووفق بيان وزارة الخارجية الأردنية، ارتفع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14، بينما لا يزال 17 حاجا أردنيا مفقودين. وأكدت الوزارة أن الحجاج الأردنيين توفوا نتيجة تعرضهم لضربات شمس بسبب موجة الحر الشديدة.

وأوضح سفيان القضاة، مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية، أن الوزارة تتابع مع السلطات السعودية إجراءات دفن الحجاج ونقل جثامين من يرغب ذويهم في إعادتهم إلى الأردن بأسرع وقت ممكن، كما تستمر عمليات البحث عن الحجاج المفقودين. وبين أن المتوفين والمفقودين من خارج بعثة الحج الأردنية الرسمية، فيما يبلغ عدد الحجاج الأردنيين هذا العام 8 آلاف حاج.

في بيان منفصل، أعلن بيرحسين كوليوند، رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني، عن وفاة خمسة حجاج إيرانيين في مكة والمدينة خلال مناسك الحج هذا العام، دون تحديد الأسباب.

مع انتهاء مناسك الإحرام والطواف والسعي والتروية والوقوف على عرفة، أدى الحجاج الأحد آخر الشعائر برمي الجمرات في منى، إيذانا ببدء أول أيام عيد الأضحى. وتوجه الحجاج إلى وادي منى قرب مكة لرمي الجمرات الثلاث بسبع حصيات جمعوها في مزدلفة، قبل العودة مجددا إلى مكة للأضحية وأداء طواف الوداع في المسجد الحرام.

ووفقا للسلطات السعودية، شارك في الحج هذا العام نحو 1.8 مليون شخص، بينهم 1.6 مليون من الخارج، وهو رقم يماثل عدد الحجاج في العام 2023، لكنه أقل من عدد الحجاج قبل جائحة كوفيد-19 في العام 2019 الذي بلغ 2.5 مليون.

مشاركة