الرئيسية غير مصنف أوجار وفارس و عبد النبوي يشرفون على توزيع حواسيب على الملحقين القضائيين الفوج 43 بالرباط

أوجار وفارس و عبد النبوي يشرفون على توزيع حواسيب على الملحقين القضائيين الفوج 43 بالرباط

IMG 20181129 WA0179.jpg
كتبه كتب في 29 نوفمبر، 2018 - 11:23 مساءً

التقى السيد محمد أوجار وزير العدل يومه الخميس 30 نونبر أ 2018 الملحقين القضائيين الفوج 43 بحضور السيد مصطفى فارس الرئيس المنتدب للسلطة القضائية بالمغرب و الأستاذ محمد عبد النبوي رئيس النيابة العامة و السيد هشام ملاطي مدير الشؤون الجنائية و العفو و المدير العام للمعهد العالي للقضاء وعدد من مسؤولي الإدارة المركزية و السيد عبد العزيز الوقيدي رئيس محكمة الإستئناف بالرباط و السيد لحسن الذكي الوكيل العام لمحكمة الإستئناف بالرباط وعدد كبير من المسؤولين القضائيين بالمملكة .
IMG 20181129 WA0331
في بداية اللقاء تقدم السيد الوزير بكلمة ذكر فيها بالجهود الوطنية  في مجال إصلاح منظومة العدالة وتعزيز استقلال القضاء، مذكرا بأهمية التكوين والتكوين المستمر في  إغناء المعارف وإنماء القدرات وتطوير المهارات المعلوماتية. وفن المرافعات، وتقنية البت في القضايا وتحرير الأحكام القضائية والمراسلات الإدارية، والتعامل مع شكاوى المواطنين وتظلماتهم”.
مبرزا كذلك أنه ولأول مرة، استفاد الملحقون القضائيون من دروس في اللغة الأمازيغية في إطار إعداد وزارة العدل تصورات واضحة ودقيقة بشأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بالإضافة إلى استفادتهم من تكوين في مجال الرقمنة استعدادا لدخول المغرب عصر المحاكم الرقمية في أفق سنة 2022.
وأورد السيد الوزير أن “المحكمة الرقمية تعد ورشا استراتيجيا كبيرا ومهيكلا، يتطلب منا جميعا التعبئة لإنجاحه والانخراط بقوة لتنزيله”، وأضاف أن الوزارة تعوّل على هذا الجيل الجديد من القضاة لإحداث الثورة الرقمية في مشهد العدالة وحمل مشعل التحول الرقمي في المنظومة القضائية.
وفي ختام كلمته دعا أوجار قضاة المستقبل إلى “التحلي بمكارم وفضائل الأخلاق والتزام الوقار والانضباط والالتزام، والحرص على أن يعكسوا الصورة الحقيقية للشباب المغربي المحب لبلده، والتطلع دائما نحو الأفضل، والرفع لشعار الله الوطن الملك.
IMG 20181129 WA0292
بعد ذلك، قدم السيد مصطفى فارس الرئيس المنتدب للسلطة القضائية بالمغرب كلمة وجه من خلالها رسالة قويةلأعضاء الفوج 43 بالحفاظ على المعارف والمهارات التي تلقوها خلال فترة تدريبهم بالمعهد أو زيارتهم للمحاكم، و تحليهم بالاخلاق الحميدة و أداء رسالتهم النبيلة بكل أمانة وإخلاص
وتابع المتحدث مخاطبا قضاة وقاضيات المملكة: “كل قيم المجتمع ومبادئه ومشاريعه وطموحاته ستكون أمانة على عاتقكم ومسؤولية بين أيديكم، وستؤدون قسما غليظا لأدائها بكل تجرد ونزاهة واستقلال”
تلتها كلمة الأستاذ محمد عبد النبوي رئيس النيابة العامة الذي نوه في كلمته بهذه المبادرة وسياسة السيد الوزير التواصلية التي ينهجها مع مختلف مكونات المنظومة ليعرج في كلمته الى الملحقين القضائيين حيث أكد محمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، أن مهنة القاضي هي “مهنة خطيرة لأنها ليست في متناول كل من هب ودب”، لافتا إلى أن “العمل القضائي يتطلب أخلاقا عالية جدا والثقة في النفس والتكوين ومتابعة مستجدات القوانين والاجتهادات القضائية”.
ودعا رئيس النيابة العامة الخريجين الجدد إلى الابتعاد عن الأماكن المشبوهة والتضحية بالأمور التي يقبل عليها الشباب في سنهم، موردا أن “المواطن ينظر إلى القاضي نظرة زاهدة لأن كلمة القاضي تحيلنا على مفهوم ديني وترمز إلى الرجل الصالح والمرأة الصالحة”.

IMG 20181129 WA0258
قبل أن يصل الجميع إلى مرحلة توزيع الحواسيب المحمولة المخصصة للسيدات و السادة الملحقين القضائيين على مستحقيها من الفوج 43 .

وقد اختتم هذا اللقاء بأخذ صورة جماعية للسيد الوزير محمد أوجار و الأستاذ مصطفى فارس الرئيس المنتدب للسلطة القضائية بالمغرب و الأستاذ محمد عبد النبوي رئيس النيابة العامة ومسؤولي الإدارة المركزية مع الفوج 43 .

مشاركة