الرئيسية تعليم أقلام تلاميذ مجموعة مدارس الرداني تكتب حكايات الأمل لمن يواجهون الصعوبات التعليمية

أقلام تلاميذ مجموعة مدارس الرداني تكتب حكايات الأمل لمن يواجهون الصعوبات التعليمية

IMG 20250426 WA0040
كتبه كتب في 26 أبريل، 2025 - 1:50 مساءً

تقرير: وهيبة أيت زري

احتضنت مجموعة مدارس الرداني بالدارالبيضاء بشراكة مع مركز تكوين الصحفيين والاتصاليين CELSA، يومي الخميس 24 والجمعة 25 أبريل 2025، دورة تكوينية تدريبية في الصحافة المدرسية موسومة ب”الصحافة التربوية: صوت داعم للتلاميذ ذوي الصعوبات التعليمية” وذلك لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسة بما فيهم المتعثرون تعليميا، في إطار رفع الدافعية نحو التعلم، وتنمية مهارات التعبير الشفهي والكتابي، بتأطير من الخبير الإعلامي الأستاذ الدكتور رضوان الطاهري مدير مركز CELSA.
هدفت الدورة إلى تعريف التلاميذ بالصحافة وتاريخها على المستويين الوطني والدولي، ودورها في المجتمع، وتطرق الأستاذ رضوان الطاهري إلى تبيان الفروق بين الكتابة الصحفية وباقي الكتابات الأخرى؛ سواء الكتابة الأدبية أو العلمية… كما تطرق إلى التعريف بمنظومة الأجناس الخبرية: المختصر، المختصر الموضح، المقال الإخباري، والتقرير الصحفي، وكيفية كتابة الخبر الصحفي بطريقة مبسطة ومهنية عبر تمارين تطبيقية تروم تعزيز الثقة بالنفس لدى التلاميذ، وتحسين مهاراتهم على المستوى الشفهي والكتابي.
ووصف الأستاذ المؤطر رضوان الطاهري الدورة التكوينية ب”المبادرة الفريدة من نوعها” إذ فتحت النقاش حول أهمية إدراج أنشطة مماثلة ضمن البرامج التربوية الموازية.
وكشفت الدورة عن شغف وحماسة التلاميذ لاكتشاف عالم الصحافة، وفي هذا الصدد قال الأستاذ المؤطر: ” إن تفاعل التلاميذ كان كبيرا، حيث فتح الباب على مصراعيه لإبراز قدراتهم الفكرية والإبداعية، وانخراطهم الفعلي في الحياة المدرسية”.
من جهة ثانية عبر المشاركون عن فرحتهم بهذه التجربة الجديدة التي أتاحت لهم فرصة التعرف على مهنة الصحافة، وطريقة كتابة الأخبار بطريقة احترافية.
إلى ذلك أكد الأستاذ عبد الله الرداني مدير مجموعة مدارس الرداني أن الدورة التكوينية التدريبية كانت بمثابة تفعيل للتعاون بين الإعلام التربوي والمؤسسة التربوية، مما يساهم في خلق بيئة تربوية داعمة ومحفزة للتلميذ المعثر تعليميا؛ إذ تحول التلميذ المتعثر من حالة تحتاج إلى مساعدة إلى مشروع نجاح مستقبلي، كما ثمن المواد المقدمة خلال الدورة واصفا إياها ب “التوعية والمحفزة” على حد قوله.
وفي ختام الدورة، تم تنظيم حفل توزيع الشواهد على التلاميذ المشاركين، وعرض نماذج من إنتاجاتهم الصحفية حول الكتابة الخبرية وسط تفاعل من لدن الأطر التربوية والإدارية.

مشاركة