أطوار محاكمة تدريبية تحظى باهتمام كبير داخل أسوار القطب الجامعي بأيت ملول

نشر في: آخر تحديث:

بقلم : يوسف بدري ، اكادير

    بشراكة مع المحكمة الابتدائية بانزكان والمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة وهيئة المحامين باكادير نظمت بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأيت ملول ، يوم الجمعة 26 ابريل 2019 ، أطوار محاكمة صورية تدريبية بحضور عدد غفير من طالبات وطلبة الدراسات القانونية وعدد من المهتمين بهذا المجال .
  وقد صرح السيد عبد الرحيم الطور عميد الكلية في مداخلته : أن المحاكاة لها دور كبير في تشكيل شخصية الطالبات والطلبة وتنمية مهاراتهم وتحسين قدراتهم ، فيما يخص التواصل والإقناع ، كما أن المحاكاة وفق ماجاء على لسان العميد ، وسيلة وأداة بيداغوجية تقرب الطالبات والطلبة من فهم مايدور في الواقع داخل قاعة المحكمة ، مؤكدا أنه لن يبخل بجهد لجعل هذه المباراة تنظم على الصعيد العربي مستقبلا .


   وعن دواعي تنظيم مثل هذه المسابقة قال الدكتور محمد همام ، رئيس اللجنة المنظمة : أن هذه التجربة المتميزة نسعى من خلالها الى تقوية القدرات المعارفية والبيداغوجية والثقافية للطالبات والطلبة ، بما أن المعرفة تنظير وتجريب ، وهي قاطرة تقوي قدراتهم ومهاراتهم .

  وقد كانت لجنة التحكيم تتكون من السادة :
  الاستاذ : ادريس الشلبي ، مستشار بمحكمة اﻹستئناف بالعيون ، دكتور في الحقوق وأستاذ جامعي زائر بجامعة ابن زهر باكادير ، وعضو بالودادية الحسنية للقضاة .
   الاستاذ : عبد الخالق الحجاج قاضي بالمحكمة اﻹبتدائية بانزكان . وممثل عن هيئة المحامون بالجنوب  .
   وفي تصريح خاص لجريدة صوت العدالة ، أشاد الأستاذ ” ادريس الشبلي ” الذي أشرف على لجنة التحكيم ، بالنجاح المنقطع النظير لهذه المسابقة ، سواء من حيث الحضور الكثيف أو من المستوى الرفيع للطالبات والطلبة المشاركين في المسابقة التى هدفت بالأساس صقل مواهبهم ومحاكاة المحاكمة الواقعية ، وهنأ بالمناسبة كلية الحقوق بأيت ملول في شخص عميدها وأطرها وطلبتها على هذا الانجاز الغير المسبوق .
   وفي الختام قامت اللجنة بتتويج المتسابقين :
الطالبة ” خديجة عبيد ” عن دور أحسن دفاع الوكيل القضائي ، و ” وئام الباكوري ” عن أحسن دور دفاع المدعى عليهم ، و ” هاجر الحارث ” عن أحسن دور دفاع المدعين ، و ” محمد بايرير ” عن أحسن دور قاضي .

اقرأ أيضاً: