الرئيسية أحداث المجتمع وزير النقل واللوجستيك يؤكد من طنجة على أهمية اعتماد إطار قانوني متطور للمنشئات المينائية.

وزير النقل واللوجستيك يؤكد من طنجة على أهمية اعتماد إطار قانوني متطور للمنشئات المينائية.

IMG 20230920 WA0013.jpg
كتبه كتب في 20 سبتمبر، 2023 - 3:19 مساءً

صوت العدالة-عبد السلام العزاوي

أشاد محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، بالقفزة النوعية التي عرفها المغرب، منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عرش أسلافه الميامين، إن على مستوى حجم الاستثمارات، أو نوعية المشاريع المنجزة، بحكم الاهتمام الكبير للسلطات المغربية، بالمشاريع الكبرى في ميدان البنية التحتية والطرق وموارد المطارات.
واعتبر محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، خلال مداخلته في لقاء منظم بمدينة طنجة، يومي الأربعاء 20 والخميس 21 شتنبر 2023، الذي عرفته جلسته الافتتاحية، حضورا متميزا لعمر مورو رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، المغرب المطل على أهم وأكتف الممرات البحرية في العالم، بحكم موقعه الجيوستراتيجي المتميز، و سواحله الشمالية والغربية الممتدة على طول 3500 كلم. يكتسي صفة البلد البحري بامتياز.
و يتوخى المغرب، وفق محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، بناء على موقعه الاستراتيجي، واتفاقيات التجارة الحرة المبرمة مع العديد من الشركاء، لكي يصبح بلد للمبادلات التجارية، عبر تعزيز موقعه كقاعدة جهوية في مجال التجارة والصناعة، لذلك انخرط المغرب في سياسة تحرير النقل البحري وتطوير موانئ عصرية وتنافسية، مع اعتماد إطار قانوني متطور لتنظيم بناء وصيانة واستغلال المنشآت المينائية.
ليصبح المغرب أول بلد في القارة الإفريقية من حيث مؤشر الربط البحري، بسبب نجاح الموقع المينائي لطنجة المتوسط، بفضل الرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره.وكذا وضع إستراتيجية مينائية طموحة في أفق 2030 ، تشكل خارطة طريق، تفتح المجال لمشاركة مختلف الجهات الفاعلة، فأصبح القطاع يلعب دورا مهما في تمويل وبناء واستغلال الموانئ.
وعرف الملتقى حضورا متميزا لشركة (berexia)، المتواجدة في المغرب منذ سنة 2018، الموفرة لأزيد من 800 منصب شغل بطريقة مباشرة على المستوى الدولي و 250 في المغرب.
وفي تصريحه لنا، أوضح حجيب العمراني المدير العام لشركة (berexia) بالمغرب ، وعلى المستوى الوطني بمدينتي الرباط والدار البيضاء، مع تنظيمها عدة أنشطة سواء داخل المغرب أو خارجه، بشراكة مع شركات ومؤسسات أخرى، تشتغل في مجال التطور التكنلوجي، و نظام المعلومات، إذ يتجلى الهدف من المشاركة في الملتقى المنظم بطنجة، التعريف بالشركة ومعرفة حاجيات الزبناء.

IMG 20230920 WA0016
مشاركة