الرئيسية أحداث المجتمع وزارة الداخلية تخصص مبلغ 14 مليون درهم لاقتناء مبيدات الحشرات والجردان ومعدات المحاربة

وزارة الداخلية تخصص مبلغ 14 مليون درهم لاقتناء مبيدات الحشرات والجردان ومعدات المحاربة

كتبه كتب في 7 نوفمبر، 2022 - 12:23 مساءً

صوت العدالة- مصطفى منجم

على هامش التقرير الذي انجزته وزارة الداخلية برسم سنة 2022، والذي قدم بين ايدي مجلس النواب مرفوقا بالوثائق التي تثبت الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية، تضمن هذا الأخير أن الوزارة المعنية تدعم الجاماعات الترابية بغلاف مالي قدره 14 مليون درهم من أجل اقتناء مبيدات الحشرات والجردان، وكذا معدات المحاربة.

وأوضح التقرير أن:”وزارة الداخلية وعيا منها بالمشاكل التي تعاني منها بعض الجماعات الترابية في مجال محاربة نواقل الأمراض، فإنها تعمل سنويا على تقديم الدعم المالي والتقني لها لتعزيز قدراتها وإمكانياتها”.

وأشارت الوزارة في تقريرها، انها تقوم بتحويل ما قيمته 1.5 مليون درهم لفائدة الدرك الملكي، وذلك بناء على مقتضيات اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة سنة 2017 بين إدارة الدفاع الوطني (الدرك الملكي) ووزارة الداخلية.

كما أن هذا الاتفاق يحتوي على ضرورة تحمل تكاليف المعالجة الجوية لأماكن توالد وتكاثر البعوض، وخاصة التي توجد في مستنقعات شاسعة أو صعبة الولوج.

واردفت الوزارة في تقريرها انها تعمل على انزال اتفاقية الإطار للشراكة والتعاون المبرمة مع قطاعي الفلاحة والصحة والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، التي تنص على إجراء عمليات التعقيم لهذه الحيوانات لضمان عدم تكاثرها وتلقيحها ضد داء السعار، وكذا ترقيمها قبل إعادتها إلى مكانها.

ورصدت وزارة الداخلية انها تمنح لبعض الجماعات الترابية غلاف مالي ناهز 17.35 مليون درهم، من أجل بناء وتجهيز محاجز للحيوانات لإجراء هذه العمليات.

وأكد التقرير انه في إطار تفعيل اتفاقية إطار للشراكة والتعاون المبرمة في هذا المجال مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خصص مبلغ قدره 40 مليون درهم، برسم سنة 2022، لتمويل اقتناء مواد اللقاح والمصل ووضعها بمختلف مراكز محاربة داء السعار البالغ عددها 687 مركزا.

مشاركة