الرئيسية أحداث المجتمع ندوة لتعزيز وحماية حقوق المهاجرين واللاجئين

ندوة لتعزيز وحماية حقوق المهاجرين واللاجئين

IMG 20181219 WA0214.jpg
كتبه كتب في 18 ديسمبر، 2018 - 10:56 مساءً

جمال خاردي / صوت العدالة

 

بعد اعتماد الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية (PMM). ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمعهد الوطني لحقوق الإنسان بشراكة مع وكالة الأمم المتحدة للاجئين (UNHCR) وبمشاركة المنظمة الدولية للهجرة ، يومي 18 و 19 ديسمبر 2018 بالرباط ، ندوة تفكيرية للمؤسسات الوطنية الأفريقية لحقوق الإنسان (NHRIs) من أجل تعزيز وحماية حقوق المهاجرين واللاجئين.
ضم المشاركون في هذه الورشة التدريبية ممثلين مسئولين عن قضايا الهجرة وحقوق الأجانب على مستوى المؤسسات الوطنية الأفريقية من النيجر وموريتانيا والجزائر وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي والسنغال والمغرب.

هذا وقد خصّص اليوم الأول من هذه الندوة للقضايا والتحدّيات التي ينبغي معالجتها فيما يتعلق بالعهدين على المستويات الوطنية والقارية والدولية وآليات حماية حقوق الإنسان. بينما سيكون اليوم الثاني فرصة لتبادل السّياقات والأطر القانونية الوطنية المتعلقة بحماية الأجانب والاستراتيجيات الوطنية وعبر الوطنية لتعزيز حقوقهم وحمايتها.
ستمكّن هذه الندوة مختلف المسئولين وممثلي المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المشاركين في الندوة من تعزيز مهاراتهم في حماية حقوق الأجانب من خلال تبادل الخبرات والاستفادة من التدريب المتخصّص في أبعاد قانون الأجانب، بما في ذلك اللاجئين وطالبي اللجوء.
وتعتبر هذه الورشة فرصة لتبادل الخبرات والمبادرات المنسّقة للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز وحماية حقوق الأجانب، كما ستُمكِّن هذه الورشة من خلال عمليّة العصف الذهني، من فهم المشاركين لديناميكيات PMM والميثاق العالمي بشأن اللاجئين والقضايا ذات الصلة والأبعاد التي يمكن أن تكون موضوع تعبئة وطنية أو إقليمية أو قارية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من أجل حماية أفضل وتعزيز لحقوق الأجانب.

مشاركة