الرئيسية أحداث المجتمع ندوة بطنجة تلامس الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي

ندوة بطنجة تلامس الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي

IMG 20240217 WA0099.jpg
كتبه كتب في 17 فبراير، 2024 - 10:07 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

اعتبر الدكتور مصطفى الغاشي، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، المغرب كانت توجه له أصابع الاتهام في موضوع المخدرات، خاصة في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، عبر العديد من المقالات، المتطرقة لتورط المغرب ودول أمريكا اللاتينية و أسيا في قضية المخدرات، عبر نشر معلومات بوسائل الإعلام مفادها بكون المادة تخبئ الكثير منها ما هو سياسي وإرهابي.

وتطرق الدكتور مصطفى الغاشي، خلال مداخلته المعنونة بزراعة القنب الهندي ببعض أقاليم الشمال وتأثيراته الاجتماعية والثقافية في الساكنة، في الندوة، المنظمة بمدينة طنجة، يوم السبت 17 فبراير 2024، حول موضوع: (الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي الواقع والأفاق)، لحالة المغرب الخاصة، بحكم الكثير من القضايا كانت تصنف في القرن التاسع عشر قضايا المحرمات، متسائلا عن تاريخ بداية العشبة، هل مع القرن السادس عشر، مما يؤكد بأنها دخيلة، ولم لم تكن موجودة من قبل، بل الواقع اثبت وجودها من قبل، في مناطق محددة من المغرب، كالريف الغربي، وغمارة، لتصل فيما بعد إلى مناطق قريبة من مدينتي تطوان والعرائش.

فيما سلط رئيس الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة ياسين العرود الضوء، على الاستعمال الصناعي للقنب الهندي في مجال الأثواب، مؤكدا على ضرورة دخول المغرب للأسواق العالمية عبر زراعة القنب الهندي، بحكم شجرته المكونة من الألياف تستعمل في صناعة أحسن وأجود الأثواب. مدللا على ذلك بالفرق الحاصل بين المنتوج الصيني والهندي في الأثواب، إذ يعد المنتوج الهندي من أحسن وأجود أنواع الأثواب والحرير، المستعملة فيه ألياف القنب الهندي.

كما عرفت الندوة، التي ساهم في إنجاحها الأستاذ احمد الحصري و الأستاذ فريد امداو، و تميزت بحضور حسن زيون عضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة تطوان الحسيمة، الأستاذ محمد الفارسي المحامي بهيئة طنجة، كلمة ترحيبية للدكتور محمد حسون رئيس المرصد الجهوي الاستشاري لاستعمالات القنب الهندي في المجال الطبي والصناعي.

وفي تصريحه لنا، أوضح الأستاذ عبد الله البقالي الطاهري، الاستشاري في مجال المال والإعمال، والخبير القضائي في مجال المحاسبة، بان منتوج القنب الهندي، أصبح في الوقت الراهن، تاطيره من طرف المشرع المغربي، حقيقة تطبيقية فعليا وليس نظريا، وملموسة على ارض الواقع، بفعل كثرة طلبات الترخيص.

كما ابرز الأستاذ عبد الله البقالي الطاهري، المتخصص في خلق المقاولات في مجال الزراعة والتصنيع لنبتة القنب الهندي، بشرعنة انتاج وتصنيع هاته المادة الحيوية في عدة مجالات، مما سيكون له تاثير ايجابي على نمو الاقتصاد المغربي، من خلال ادماج الفلاحين والمزارعين والمنطقة الخاضعة لهذا المنتوج الطبي، مع تحسين صورة المغرب، بحكم استخلاص الأدوية، أصبحت ضرورة وطنية، والمحافظة على سيادة الوطن، في ظل التعامل مع هذا المنتوج الاقتصادي.

IMG 20240217 WA01041
مشاركة