الرئيسية أحداث المجتمع مستشارون جماعيون بطنجة يطالبون بتوسيع الوعاء الجبائي.

مستشارون جماعيون بطنجة يطالبون بتوسيع الوعاء الجبائي.

كتبه كتب في 21 يوليو، 2022 - 10:21 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

طالب مستشارون جماعيون خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي لمدينة طنجة، المنعقدة بقصر بلدية عاصمة البوغاز، يوم الخميس 21 يوليوز 2022، بضرورة إيجاد حلول عملية، للواقع الاجتماعي للمواطنين، باقتراح تجزئات اقتصادية، مع القطع النهائي مع التدابير المرتبطة بالاستثناءات في قطاع التعمير، بهدف حفظ حقوق الأجيال القادمة، وذلك في ظل غياب محطات التطهير السائل بتراب مقاطعة بني مكادة،مما يؤدي إلى ضياع كمية مهمة من المياه، دون إغفالهم لقلة المنشاة الصحية بحكم وجود مستوصف صغير في اكبر مقاطعة بالمغرب.
فقد انتقد المستشار الجماعي حميد بليطو، بشدة الوضعية التي أصبح يعيش على وقعها كورنيش مدينة طنجة،الذي يعد وجهة سياحية مهمة، بسبب الاكتظاظ الناتج عن انتشار الكراسي، بحكم عدم احترام دفتر التحملات الخاص بالرخص التجارية، مع الفوضى التي يعرفها السوق الأسبوعي (درادب)، بالرغم من قيام السلطات المحلية الممثلة في رئيس الدائرة الحضرية لطنجة المدينة بواجبها.
وطالب حميد بليطو، بتوسعة الوعاء الجبائي، بحكم وجود مجموعة من المحلات التجارية غير مرخصة، وحوالي 70 في المائة من العقار غير المحفظ لا يؤدي واجبات النظافة. في حين يتم فرض على المطاعم والفنداق ضريبة النظافة والازبال في نفس الوقت، بداعي إنتاج كل واحد منهم طن من الازبال يوميا.
كما توقف حميد بليطو، على مجموعة من العيوب التي شابت تصميم تهيئة مقاطعة بني مكادة، بسبب عدم دراسة المنطقة بالشكل الكافي، الشيء الذي سيؤدي إلى حرمان الساكنة المحلية من الفضاءات السياحية كالوحدات الفندقية والمنتزهات، خاصة والترخيص بالبناء في 40 متر يعد حقا مشروعا للمواطنين.
من جهته أوضح منير ليموري عمدة مدينة طنجة، بتسليم خلال العام الجاري، 39 رخصة تجارية بعاصمة البوغاز، من بينها 37 رخصة تم تجديدها، مبرزا بكون الهدف يتجلى في توسعة الوعاء الجبائي، عبر تأدية ضريبة المحلات المنتجة للازبال. من اجل تحقيق عدالة جبائية للجميع. وذلك بعد عقد اجتماع مع جمعية أرباب الفنادق بطنجة، مع برمجة لقاء مع جمعية أرباب المقاهي المطاعم بعاصمة البوغاز.
وتضمن جدول دورة المجلس الجماعي لطنجة، التي تميزت بحضور مجموعة من الأعضاء الممثلين لمختلف الأحزاب السياسية، نذكر منهم، عادل الدفوف النائب البرلماني ونائب عمدة طنجة، محمد غيلان الغزواني النائب الأول للعمدة، عصام الغاشي نائب عمدة طنجة، نور الدين الشنكاشي نائب عمدة طنجة، محمد سعيد بوحاجة عضو المجلس الجماعي لطنجة ونائب رئيس مجلس مقاطعة بني مكادة، عبد الواحد بولعيش رئيس لجنة الشؤون الثقافية والاجتماعية والرياضية، منية زيون نائبة رئيس مجلس مقاطعة مغوغة،، عبد العزيز اقلعي الناصر نائب رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة، كاتبة المجلس فاطمة القاسمي، نائبها محمد العشيري. المس عبد الحميد بوشعيب نائب رئيس مجلس مقاطعة مغوغة، مجموعة من النقط، كالمصادقة على لائحة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص، فدراسة مشروع تهيئة مقاطعة بني مكادة، ثم المصادقة على قرار جماعي يتعلق بمحاربة انتشار النفايات الهامدة بتراب جماعة طنجة، مع إجراء تحويلات بحساب النفقات المرصودة لمقاطعة السواني،التي يرأسها محمد سعيد اهروش، ومقاطعة مغوغة التي يرأسها عبد العزيز بنعزوز، ومقاطعة بني مكادة التي يرأسها النائب البرلماني محمد الحمامي، فضلا عن المصادقة على دفتر التحملات لدعم الجمعيات الثقافية والرياضية، و المصادقة عل دفتر التحملات لدعم الجمعيات الرياضية الممارسة للرياضة الجماعية.

مشاركة