الرئيسية أحداث المجتمع مديرية وزارة التربية الوطنية بالخميسات تتخذ حزمة من التدابير اللازمة لترشيد استهلاك الكهرباء

مديرية وزارة التربية الوطنية بالخميسات تتخذ حزمة من التدابير اللازمة لترشيد استهلاك الكهرباء

كتبه كتب في 9 نوفمبر، 2022 - 6:55 صباحًا

‎صوت العدالة-كريم العماري

‎وجه المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالخميسات، خالد زروال، مذكرة داخلية، لرئيسات ورؤساء المؤسسات التعليمية بالإقليم من أجل اتخاذ جميع التدابير المناسبة لتشجيع الاستهلاك المسؤول للطاقة والتدبير الأمثل للإنارة العمومية من أجل خفض الاستهلاك من 20 في المائة إلى 30 في المائة وخاصة باعتماد العديد من الإجراءات من قبيل التحكم في ساعات تشغيل الإنارة العمومية، التقليص من شدة إضاءة المصابيح، فضلا عن إيقاف الأجهزة الكهربائية في نهاية اليوم الدراسي وعدم تركها مزودة بالكهرباء فيما عدا الأجهزة التي لها طبيعة عمل خاصة، بالإضافة إلى إطفاء المصابيح غير المستخدمة في المناطق المشتركة كالسلالم والمراحيض ووغيرها، عبر استعمال المؤقتات الكهربائية والتقليل من عدد النقاط الضوئية والاستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان.
‎وشددت المذكرة على منع الاستغلال الشخصي لشبكات المؤسسات التعليمية التي توجد بها المساكن وتجنب استخدام أجهزة التكييف والتدفئة إلا في الحالات القصوى أو الضرورية، مع تخصيص سجل لتتبع عدادات الكهرباء من أجل تدبير نفقات الاستهلاك الدورية.
‎وتجدر الإشارة أن لجن مشتركة على صعيد عمالة إقليم الخميسات، ستزور بداية الأسبوع المقبل، مجموعة من المؤسسات التعليمية لتفقد مدى تطبيق فحوى هذه المذكرة.
‎وتجدر الإشارة أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وجه مذكرة كتابية إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمال المقاطعات، دعا فيها إلى الترشيد الأمثل في استهلاك الكهرباء والطاقة بشبكات الإنارة العمومية والبنايات العمومية والوقود. ودعا وزير الداخلية في المذكرة، إلى ضرورة اتخاذ جميع التدابير المناسبة لتشجيع الاستهلاك المسؤول للطاقة والتدبير الأمثل للإنارة العمومية من أجل خفض الاستهلاك باعتماد مجموعة من الإجراء الجديدة.

مشاركة