الرئيسية أحداث المجتمع مجلس عمالة البيضاء يضخ387 مليون درهم لفك أزمة البيضاء في إطار برنامج استعجالي

مجلس عمالة البيضاء يضخ387 مليون درهم لفك أزمة البيضاء في إطار برنامج استعجالي

said naciri 1.webp
كتبه كتب في 4 يناير، 2022 - 2:39 صباحًا

صوت العدالة

ضخ مجلس عمالة الدار البيضاء، برئاسة سعيد الناصري مبلغ مالي مهم قدر بحوالي 387 مليون درهم في إطار برنامج استعجالي لتجاوز تداعيات جائحة كورونا على مختلف المجالات بالعاصمة الاقتصادية.

حيث تقرر برمجة مجموعة من المشاريع التي تهم قطاعات الصحة والرياضة والثقافة والهشاشة، بغاية تمكين الساكنة البيضاوية من مواجهة الأزمة الصحية التي تعيشها منذ ظهور وباء كورونا.

ويأتي هذا البرنامج الاستعجالي في وقت لم يتضمن فيه قانون المالية برسم سنة 2022 استثمارات على صعيد العمالة في قطاع الصحة، على الرغم من كون مدينة الدار البيضاء كانت الأكثر تأثرا بالجائحة.

ويتعلق مشروع البرنامج الذي اطلعت عليه جريدة صوت العدالة الإلكترونية، بتحسين العرض الصحي،بعدما قرر مجلس العمالة تهيئة وتوسيع أربعة مستشفيات إقليمية، بمبلغ قدر بحوالي 52 مليون درهم، وإحداث مركزين صحيين للقرب بما يزيد عن 87 مليون درهم، وتحسين العرض الصحي لمحاربة الأمراض التنفسية بـ15 مليون درهم، مع المساهمة في تمويل مشروع الاتفاقية المتعلقة بتمويل خدمات تأهيل بنيات استقبال المرضى المصابين بـ”كوفيد-19″.

وعلى مستوى تقليص الهشاشة، قرر سعيد الناصري رفقة مكتبه إحداث مركزين اثنين لإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة، إلى جانب تهيئة أربعة مراكز للتعليم الأولي.

وبخصوص تحسين العرض الثقافي، نص المشروع على تهيئة خمس دور للشباب بمبلغ 20 مليون درهم، وتهيئة خمسة مراكز ثقافية بمبلغ قدر بحوالي 30 مليون درهم.

أما الجانب الرياضي، فقد حظي في المشروع المذكور بأهمية بالغة من رئيس الوداد البيضاوي الذي قرر تخصيص مبلغ يناهز 40 مليون درهم من أجل تهيئة أربعة ملاعب تاريخية للمدينة، و20 مليون درهم لتهيئة مركب الأمل، إضافة إلى بناء 10 ملاعب للقرب بمبلغ 20 مليون درهم تقريبا، إلى جانب تحسين العرض الرياضي بعشر ثانويات بمبلغ قدر بـ 20 مليون درهم.

وينتظر أن تساهم في هذا البرنامج الاستعجالي كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إلى جانب مجلس جهة الدار البيضاء سطات ومجلس الدار البيضاء

مشاركة