الرئيسية أحداث المجتمع لماذا سميت الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري ب إبنة الباشا

لماذا سميت الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري ب إبنة الباشا

كتبه كتب في 16 أبريل، 2022 - 4:58 مساءً

صوت العدالة- محمد بنعبد الله

ولدت فاطمة الزهراء المنصوري في بداية سنة 1976 وسط عائلة محافظة من منطقة الرحامنة، إبنة عبد الرحمان المنصوري رحمة الله عليه، نقيب المحامين سابقا بهيئة مراكش، وباشا مدينة مراكش خلال فترة الثمانينات، وكذلك سفير المغرب بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى غاية وفاته سنة 2009، كما شغل أيضا منصب الرئيس المنتدب لنادي الكوكب المراكشي لكرة القدم.

تلقت تعليمها في المدارس الفرنسية بالمدينة الحمراء، بعد حصولها على شهادة البكالوريا انتقلت الى الديار الفرنسية، لتحصل على دبلوم الدراسات المعمقة في تخصص قانون عقود الأعمال بجامعة مونبولييه في فرنسا سنة 1999، وعلى دبلوم في قانون الأعمال الأنجلوسكسوني بجامعة نيويورك الأمريكية سنة 2000.

المرأة الحديدية كما يسمونها المراكشيون، كانت بالغة التأثر بوالدها منذ الصغر تعلمت منه حب الوطن و الخير للناس و الاستماع لمشاكلهم و الدفاع عن المظلومين، هذه الصفات الحميدة جعلتها تصبح محامية بهيئة مراكش .

السيدة الوزيرة هي أم لطفلين(ذكر و أنثى)، بدأت حياتها المهنية بتأسيس شركة محاماة متخصصة في قانون المعاملات العقارية والتجارية، بعد ذلك أعلنت لساكنة مراكش أنها ستدخل غمار الانتخابات مع حزب حديث العهد إسمه الأصالة والمعاصرة حيث انتخبت كأول إمرأة عمدة بالمغرب ذلك يوم 23 يونيو 2009 لتستمر في إلى سنة 2015، حيث تركت صورة جميلة عن المرأة رغم صغر سنها، بنظافة يدها و هدفها خدمة مدينتها و الرقي بها، و الاكثر من ذلك هو أن لاشيء يعلو فوق المصلحة العامة…

لهذا الابنة البارة لمدينة الشرفاء سبعة رجال، تم تعيينها من طرف مولانا حفظه الله الملك محمد السادس، لشغلها منصب وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير و الإسكان وسياسة المدينة ذلك يوم 7 أكتوبر 2021، هذا التعيين أسعد المراكشيين حيث عبروا عنه.. بالزغاريد و الهتافات و الدعاء لها بالنجاح…

فاطمة الزهراء، اذا اردنا البحث في سيرتها الذاتية، فسنذكر منها :

تقلدها مهام :

  • عمدة مدينة مراكش (2009 – 2015 ).
  • رئيسة جمعية طلبة القانون الفرنسي.
  • رئيسة جمعية «مونية» لإنقاذ التراث.
  • محامية بهيئة المحامين بمراكش.
  • وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.
  • عمدة مدينة مراكش حالياً .

وفي هذا السياق.. اكدا لنا مسؤولين، الاول مسؤول بوزارتها.. حيث قال المنصوري منذ تقلدها المنصب و الحمد لله، العمل متواصل بطريقة جيدة وعقلانية، كما أنها تعمل في إطار حل مشكل البناء العشوائي، لاعلانها مستقبلا إنشاء الله المغرب بدون صفيح تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة نصره الله العيش الكريم للمواطن. أما المسؤول الثاني، و هو نائبها.. أنا فخور بتواجدي رفقة الأستاذة فاطمة الزهراء المنصوري بارشاداتها ذلك حول طريقة الاشتغال، و بنظافة يدها و قربها المتواصل… .

مشاركة