الرئيسية أحداث المجتمع قراءة لمضامين بعض الجرائد الوطنية لنهار اليوم 17 يوليوز

قراءة لمضامين بعض الجرائد الوطنية لنهار اليوم 17 يوليوز

jaraidmaghribiya2017 12 12 07 53 58.jpg
كتبه كتب في 17 يوليو، 2018 - 8:30 صباحًا

 

صوت العدالة – هيئة التحرير

 

في قراءة سريعة لبعض الجرائد الوطنية لنهار اليوم الثلاثاء 17 يوليوز 2018 ، اخترنا لكم العناوين التالية: نستهلها  بـ”الأحداث المغربية”  التي نشرت أن المغرب يشارك عبر أجهزته الأمنية والجمركية في حملة لضبط وتوقيف المقاتلين الأجانب، الذين ينتقلون كمسافرين عبر الموانئ البحرية في شمال إفريقيا وأوروبا.

ووفق المنبر ذاته، فإن الشرطة الجنائية الدولية (الأنتربول) كشفت أن هذه الحملة، التي أطلق عليها اسم “نبتون” لمكافحة الإرهاب، تأتي لتحييد التهديدات التي بات يشكلها هؤلاء الإرهابيون، الذين يسافرون عن طريق البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا، بعد أن تم تضييق الخناق عليهم في المطارات والحدود البرية.

أما “المساء”، التي نشرت أن الجنرال دو ديفيزيون عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، يحقق في خروقات رؤساء مصالح بالجيش.

ونسبة إلى مصدر “المساء”، فإن تغييرات بوشرت في صفوف مصالح خاصة بالقوات المسلحة الملكية بمنطقة الجنوب، إذ تم تغيير عدد من الضباط، الذين كانوا يشغلون مناصب المسؤولية بمصالح تابعة للجيش.

ووفق المنبر ذاته، فإن القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية باشرت تحقيقات بخصوص التجاوزات والشكايات التي توصلت بها قيادة القوات المسلحة، إذ أصدر المفتش العام، عبد الفتاح الوراق، عقوبات تأديبية في حق المتورطين فيها، حيث ثبت تورط عدد منهم في تسهيل عمليات تهريب المواد الغذائية الموجهة إلى جنوب المملكة.

ووفق المنبر الورقي ذاته، فإن وزارة التربية الوطنية استجابت لطلبات تقدم بها آباء وأولياء مجموعة من تلاميذ الباكالوريا، بهدف مراجعة تصحيح الامتحان الوطني الموحد للدورة العادية ليونيو.

وأضافت “المساء” أن تلميذا يدرس بمستوى الثانية بكالوريا علوم فيزيائية تم إنصافه من خلال تغيير النقطة التي سبق أن حصل عليها في مادة الرياضيات من 16 إلى 19.75 على 20 بعد أن قامت لجنة خاصة بمراجعة ورقة الامتحان الخاصة به، وتم تصحيح المعدل الذي حصل عليه في المادة المذكورة.

وأشارت “المساء”، أيضا، إلى سقوط شبكة لحوادث السير الوهمية بالبيضاء، إذ حققت عناصر الفرقة الجنائية الولائية بالدار البيضاء مع شبكة منظمة اتهم عناصرها بافتعال حوادث سير وهمية تابعتها العديد من شركات التأمين بعد شكايات رسمية للقضاء.

وقد توبع أفراد العصابة، “تضيف المساء”، بتهم ثقيلة أهمها النصب والتزوير في محررات عرفية، قبل أن يتم اعتقالهم من طرف مصالح الشرطة القضائية.

من جهتها، أفادت “أخبار اليوم” أن الشرطة القضائية تحقق في التدبير المالي لجامعة مراكش، إذ ركزت التحقيقات على مشروع كلفته تصل إلى حوالي ملياري سنتيم ويتم تمويله في إطار ميزانية الاستثمار للجامعة دون أن يكون تابعا لمؤسساتها.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي”، التي أشارت إلى اعتقال عصابة إجرامية متخصصة في السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض بالطرق والممرات الخالية المظلمة بآيت ملول، مما شكل خطورة على المواطنين، لا سيما الطلبة والطالبات الذين يدرسون بالقطب الجامعي.

ووفق المنبر الورقي ذاته، فإن مجموعة من الأطفال الفلسطينيين قاموا بزيارة للحديقة الوطنية للحيوانات بالرباط، على هامش برنامج المخيم الصيفي لفائدة أطفال القدس بالمغرب، الذي تنظمه وكالة بيت القدس الشريف.

ونختم من “العلم”، التي نشرت أن قيادة جبهة البوليساريو أشرفت، يومي الجمعة والسبت، في لندن على اجتماع خصص لبحث سبل وكيفية فرض حصار قانوني على المنتوجات التي يصدرها المغرب، والتي يكون أصلها من الأقاليم الجنوبية.

ويردف المصدر أن قيادة البوليساريو دعت العديد من الخبراء القانونيين من أوربا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا، ويتعلق الأمر بمجموعة من الخبراء والمتخصصين في القانون الدولي، الذين تعاقدت معهم قيادة الجبهة الانفصالية مقابل مبالغ مالية خيالية بهدف البحث عن السبل الكفيلة لعرقلة تصدير بعض المنتوجات المغربية من قبيل الفوسفاط وبعض الخضر والأسماك.

وجاء في خبر آخر باليومية ذاتها أن مهنيي قطاع تعليم السياقة يعتزمون مقاضاة محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، في حالة ما لم يتوصلوا بجواب من رئاسة الحكومة.

وأضافت “العلم” أنه بعد رفض كاتب الدولة لقاء ممثلي نقابة الاتحاد العام للمقاولات فرع تعليم السياقة، فإن هذا اللقاء كان مبرمجا من طرف كتابة الدولة ليوم 27 يونيو الماضي، وتمت مراسلة رئاسة الحكومة من أجل إطلاعه على الملف بشكل واضح لوضعه في الصورة بخصوص عدد من المغالطات التي يحاول كاتب الدولة الترويج لها، وأن كاتب الدولة يضلل الرأي العام المهني والوطني من خلال ما يتم الترويج له.

مشاركة