الرئيسية أحداث المجتمع قافلة صحية متعددة التخصصات، موجهة لفائدة الساكنة المتضررة من زلزال ثامن شتنبر.. تحط الرحال بجماعة اغرم نوكدال بورزازات

قافلة صحية متعددة التخصصات، موجهة لفائدة الساكنة المتضررة من زلزال ثامن شتنبر.. تحط الرحال بجماعة اغرم نوكدال بورزازات

IMG 20231021 WA0036.jpg
كتبه كتب في 21 أكتوبر، 2023 - 8:34 مساءً

صوت العدالة-ورزازات

تواصل القوافل الصحية المتعددة التخصصات بإقليم ورزازات، تعزيز وتقريب الخدمات الصحية من ساكنة ودواوير الجماعات الترابية المتضررة من تداعيات زلزال ثامن شتنبر الذي هز الإقليم على غرار بعض أقاليم المملكة.

في هذا السياق، وبشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم ورزازات، وبتعاون مع عمالة إقليم ورزازات، نظمت الجمعية المغربية لأمراض القلب، قافلة صحية متعددة التخصصات، اليوم السبت 21 أكتوبر 2023، لفائدة ساكنة ودواوير جماعة إغرم نوكدال.

ومن أجل الارتقاء بالخدمات الصحية والنفسية المقدمة لهذه الفئات، تمت تعبئة موارد بشرية وأجهزة طبية ولوجيستيكية حديثة، فضلا عن وحدات طبية متنقلة مجهزة بالفحص بالصدى ومختبر للتحليلات الطبية.

وبلغ عدد المستفيدين (ات) من هذه القافلة الصحية ما مجموعه 400 مواطن(ة)، همت تخصصات طبية متنوعة، منها، طب العيون 61 مستفيد(ة)، طب النساء والتوليد 45 مستفيد(ة)، طب النفسي 25، طب أمراض القلب والشرايين 94، طب الأطفال 79، طب العظام 29 مستفيد (ة)، فضلا عن تسجيل 431 استشارة طبية مع توزيع كمية مهمة من الأدوية بالمجان.

يذكر أن المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بإقليم ورزازات، سبق وأن نظمت أربع قوافل صحية متعددة التخصصات، لفائدة الساكنة المتضررة من الزلزال، حيث بلغ عدد المستفيدين(ات) من خدمات هذه القوافل الصحية، نظمت ما بين 15 و19 شتنبر 2023، بلغ 3742 شخصا، فضلا عن 3252 استشارة طبية همت تخصصات طبية مختلفة.

وشارك في هذه القوافل الصحية، المنظمة بشراكة مع المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بدرعة تافيلالت، أزيد من 90 من الأطر الطبية والتمريضية والإدارية والتقنية.

وفي الجانب اللوجستي، تم تسخير خمس وحدات طبية متنقلة ضمت بالخصوص مختبرا للبيولوجيا الطبية والأشعة، كما تم خلال هذه القوافل الطبية، توزيع كميات مهمة من الأدوية على المستهدفين، بالإضافة إلى تمكينهم من المساعدة النفسية، خاصة الأشخاص المتضررين من الزلزال.

مشاركة