الرئيسية أحداث المجتمع فعاليات موسم سيدي علي كرنون،مناسبة لربط الماضي بالحاضر،وصلة رحم بين شرفاء أيت بويحيى

فعاليات موسم سيدي علي كرنون،مناسبة لربط الماضي بالحاضر،وصلة رحم بين شرفاء أيت بويحيى

كتبه كتب في 3 سبتمبر، 2022 - 11:11 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام اسريفي

انطلقت، يوم الخميس فاتح شتنبر فعاليات الموسم السنوي سيدي علي كرنون ،الذي تنظمه هذه السنة جماعة أيت بويحيى الحجامة ، بشراكة مع جمعية الأدارسة للتبوريدة وتربية الخيول، والممتد الى غاية 4شتنبر من الشهر الجاري.

وعرف الموسم مسابقة في فن التبوريدة، بمشاركة العشرات من السربات، جاؤوا من كل أنحاء الاقليم، لاحياء هذه الذكرى الغالية عند شرفاء أيت بويحيى ،لما لها من ارتباط ديني ،روحي ،قبائلي، تاريخي، يجمع بين الماضي والحاضر ، ويساهم في إحياء تراث، يعتبر رأسمال لا مادي للمنطقة بشكل عام.

كما يعتبر الموسم إشعاع للتراث المحلي و جلب اهتمام المتتبعين لهذا النوع من التحام شرفاء أيت بويحيى بمختلف قبائلها و شرائحها من اجل تبادل الزيارات، وتقديم التهاني،وصلة الرحم، بين مختلف الأسر .

واستقبل شرفاء أيت بويحيى زوارهم، من المنتخبين والعوام، والمسؤولين، من برلمانيين، كالسيد عبد الصمد عرشان، نائب برلماني عن دائرة تيفلت الرماني ورئيس جماعة تيفلت، وحسن الفيلالي برلماني عن نفس الدائرة،وجمال الوردي ،مستشار برلماني ورئيس جماعة البحراوي، ومجموعة من رؤياء الجماعات بالاقليم والغرف، استقبلوهم بحفاوتهم المعهودة، وكرمهم المعتاد، فتحول الموسم الى مناسبة للفرجة والمتعة وصلة للرحم،ربطت الماضي بالحاضر ، واعطت الدروس في الحفاظ على الثروة اللامادية، بل وتكريس ونقل هذا العرف من جيل الى جيل،ونسخ صور من تاريخ شرفاء أيت بويحيى ، داخل قلوب الجيل الجديد،لما يتضمنه من محطات مضيئة،عميقة في التاريخ، كان لها الفضل الكبير في نشر القيم النبيلة والوطنية الصادقة.

للاشارة، تقدم رئيس جماعة أيت بويحيى الحجامة حرشان الغازي بالشكر الى كل من جماعة تيفلت والمجلس الاقليمي على دعمهم الكبير،لانجاح هذا الموسم، لما له من مكانة خاصة في قلوب شرفاء أيت بويحيى وسكان الاقليم بشكل عام.

مشاركة