الرئيسية أحداث المجتمع فعاليات جمعوية يرصدون خرق رئيس المجلس البلدي لصفرو للقانون والكرة في ملعب العامل

فعاليات جمعوية يرصدون خرق رئيس المجلس البلدي لصفرو للقانون والكرة في ملعب العامل

كتبه كتب في 25 أغسطس، 2022 - 6:16 مساءً


  

رصد فاعلون من المجتمع المدني بصفرو ما وصفوه بخرق رئيس المجلس الحضري  للمدينة للقانون إثر تنظيم  الدورة الاستثنائية التي نظمت مؤخرا للتصويت والمصادقة على عقد التدبير المفوض لقطاع النظافة بالمدينة  .

وذكرت المصار ان الدورة نظمت في خرق  سافر للقانون  التنظيمي  113 14 المتعلق بالجماعات الترابية حيث أضافة المصار لصوت العدالة أن رئيس أحمد الشريف  قام بتغيب   واغفال النقطة المدرجة بطلب من طرف السيد عامل الاقلين بعرض النقطة المهمة على اللجنة  الدائمة  قصد الدراسة , وتستطرد المصادر الجمعوية التي تشتغل في مراقبة الشأن المحلي و الحكامة أن رئيس المجلس لم يتفادى الخرق القانوني بل تجاوزه بخرق قانوني آخر .
 
  
حيت أن رئيس المجلس تورد نفس المصادر لم  يقم بعرض هذه النقطة على المجلس  لكي يتخذ مقررا بدون مناقشة يقضي  بالتداول أو عدم التداول في شأنها تقول مصادرنا . .
واتهمت المصادر رئيس المجلس بالإشتغال خارج الضوابط القانونية  المعمول بها  بحسب القانون المنظم للمجلس الجماعي وبصفة خاصة المادة 28 من القانون 113 14.
 
 وتسائلت نفس المصادر عن سر تهافت رئيس المجلس الجماعي في التسريع بالتصديق على صفقة لتدبير النفايات المنزلية ستكلف الجماعة  حوالي المليار و 569 مليون سنتيم بزيادة تبلغ أكتر من سابقتها مع شركة أوزون ب 300  مليون دونما عرضها على اللجنة الدائمة ودون مراعات لمدكرة وزير الداخلية الأخيرة التي أوصى فيها بترشيد النفقات وسياسة تقشف نظرا للظرفية الراهنة وكذلك لميزانية الجماعة التي تعاني من عجز فاق 300 مليون سنتيم .


 وطالبت الفعاليات الجمعوية من  السيد عامل الإقليم السيد عمر التويمي بن جلون بضرورة فتح تحقيق   أمام  هذا خرق القانوني  الذي وصفته المصادر بالكبير لأن تبعاته تقضي بعدم مصادقة السلطات الإقليمية على مقرر هذه الدورة .
وشددت المصادر الجمعوية إلى أن النقطة التي فصلها المشرع وحددها لم يترك أمام أي أحد مهما كان مركزه  أي اجتهاد أو تبرير اجتماعي أو أية مقاربة كيف ماكان نوعها سوى تطبيق مقتضيات القانون على حد وصف المصادر .

وفي الموضوع استبعد مراقبون قيام السلطات الإقليمية بالمصادقة على الصفقة لانتهاك كيفية مرورها للقوانين لاسيما أن هناك سابقة أدرجها المجلس الأعلى للحسابات مشابهة لتلك التي مررت بها صفقة تفويت مرفق النظافة بصفرو ويتعلق الأمر بجماعة ولاد فرج  التي فوت رئيسها مرفق النظافة لشركة اتضح أنه وقع دفتر تحملات معها وذلك  قبل تأسيسها أي الشركة التي ضفرت بالصفقة والأمر مشابه مع الشركة التي حازت على صفقة تدبير قطاع النظافة بصفرو .

مشاركة