الرئيسية أحداث المجتمع عامل سطات يترأس افتتاح مشاورات تجويد المدرسة المغربية من أجل تعليم ذو جودة للجميع.

عامل سطات يترأس افتتاح مشاورات تجويد المدرسة المغربية من أجل تعليم ذو جودة للجميع.

كتبه كتب في 8 يونيو، 2022 - 7:16 مساءً


صوت العدالة- عبدالنبي الطوسي
 
أشرف عامل إقليم سطات و بحضور المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بسطات  إلى جانب الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الاقليمي، والفاعلين المحليين و شركاء المدرسة المغربية، على افتتاح فعاليات اللقاء الترابي التشاوري بإقليم سطات  ، صباح اليوم الاربعاء 8 يونيو بعمالة سطات، والذي يندرج في إطار المشاورات الوطنية التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول المدرسة المغربية باعتبارها فضاء للتعلم والتعايش  في ارتباط وثيق بالمستوى الترابي ، و سعيا وراء ضمان انخراط الفاعلين الترابيين في إنجاح مشروع خارطة الطريق، واعتبارا لكون قضية التعليم تشكل صلب الرهانات التنموية بالمغرب ،
و قد تمحورت أشغال اللقاء التشاوري الترابي حول موضوع “تعليم ذي جودة للجميع” حيث أكد عامل سطات في كلمته الافتتاحية على أهمية هذا اللقاء، والمتعلق بتعميق التفكير والنقاش بين مختلف الجهات المعنية من أطر تربوية ومنتخبين وفاعلين اقتصاديين وقطاعات حكومية وفعاليات المجتمع المدني والتي ستسهم في بلورة المشروع التربوي المنشود استجابة للتوجيهات الملكية السامية، مشيرا إلى أن تجويد النظام التعليمي يتطلب تظافر جهود جميع الشركاء والفعاليات المدنية وكافة مكونات المجتمع مع تعبئة الموارد البشرية المعنية للانخراط في النهوض والرقي بالمؤسسة التعليمية حتى تلعب الدور المنوط بها وتستجيب لشروط ومواصفات المدرسة العصرية المنفتحة والمتفتحة على محيطها الاجتماعي والاقتصادي مع العمل على تحفيز هذه الفئة وتكوينها لضمان مساهمتهتا في تحقيق النجاح الدراسي للناشئة.
 
في نفس السياق قدم عبدالعالي اسعيدي المدير الاقليمي للتعليم بسطات عرضا مفصلا حول مشروع خارطة الطريق، تقديم المشاورات، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يأتي بعد مجموعة من اللقاءات بالمؤسسات التعليمية لفائدة التلاميذ و الأستاذات والأساتذة وآباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وكذلك الورشات الخيالية الخاصة بالتلاميذ، مذكرا أن وِزَارَة التربية الوَطَنِية وَالتَعْلِيم الأولي والرياضة المشاورات الوَطَنِية لتجويد المدرسة، تحت شعار: “تعليم ذو جودة للجميع”، وَذَلِكَ قصد إرساء خارطة طريق تتضمن تدابير محددة وملموسة مِنْ أَجْلِ بلوغ مدرسة الجودة والانفتاح وتكافؤ الفرص، حَيْتُ يطرح مشروع الأرضية لنقاشات ومداولات تمكن من إغنائه بمقترحات يساهم فيهَا الجميع. وَقَد وضعت  الوزارة مشروع خارطة الطريق الرامية إِلَى تنزيل الأوراش ذات الأولوية خِلَالَ الخمس سنوات المقبلة، تترجم خلاصة العديد من مسارات التشاور العمومي حول تجويد النظام التعليمي ببلادنا، وتضم ثلاث رافعات كبرى: تمكين التلميذ من التعلمات الأساسية وضمان شروط استكمال المسار التعليمي الإلزامي، تحفيز الأستاذ والحرص عَلَى تكوينه وضمان مساهمته فِي تحقيق النجاح الدراسي للتلميذ، وتوفير مؤسسات تعليمية حديثة ومنفتحة وتعزيزها بفريق بيداغوجي يتحلى بروح المبادرة.
تجدر الإشارة أن المشاورات الوَطَنِية الموسعة لتجويد المدرسة العمومية، تحرص عَلَى مشاركة موسعة تتوخى مساهمة الشركاء الأساسيين للوزارة ومكونات المجتمع المدني والخبراء المهتمين بالشأن التربوي، إِلَى جانب مغاربة العالم، وَذَلِكَ فِي إِطَارِ دينامية وطنية جماعية تعتمد عَلَى المقاربة التشاركية الموسعة، وتروم هَذِهِ المشاورات رصد الممارسات الفضلى والتجارب المبتكرة والأفكار المبدعة ذات الصلة بالشأن التربوي كَمَا اختارت الوزارة إطلاق هَذِهِ المشاورات بداية من المدرسة، بمشاركة فعلية للتلميذات والتلاميذ بسلك التَّعْلِيم الابتدائي، إِلَى جانب الإنصات المسؤول لمساهمة مختلف مكونات الجسم التربوي والآباء وجمعيات أولياء الأمور، انطلاقا من إيمان راسخ بِأَنَّ المحيط الداخلي للمدرسة هُوَ الأكثر احتكاكا برهانات التَّعْلِيم وَهُوَ الأكثر قربا من انشغالات وتحديات الممارسة اليومية.
وتعتمد هَذِهِ المشاورات عَلَى آليات متعددة للإشراك عَلَى المُسْتَوَى الوطني والمحلي، تَتَجَلَّى فِي تنظيم ورشات الخيال الإبداعي والمجموعات البؤرية واللقاءات الترابية وتحفيز تنظيم الشركاء للورشات الحرة والندوات العلمية والموائد المستديرة، بالإِضَافَةِ إِلَى إطلاق بوابة إلكترونية “مدرستنا”
www.madrastna.ma لِتَوْسِيعِ دائرة المشاركة أَمَام كافة المواطنين.
كما دَعَتْ الوزارة، بِهَذِهِ المناسبة، جميع الفعاليات الوَطَنِية من أطر إدارية وتربوية العاملة بالقطاع، وَكَذَا الشركاء والفعاليات المدنية وكافة مكونات المجتمع دَاخِل المَغْرِب وخارجه والمؤسسات سَوَاء بالقطاع العام أَوْ الخاص إِلَى المساهمة المسؤولة فِي هَذِهِ المشاورات الوَطَنِية مِنْ أَجْلِ بناء جماعي لمدرسة الغد، مدرسة عمومية ذات جودة لِجَمِيعِ المغاربة 
كما تم التأكيد على أن من بين الأهداف الأساسية لورش الإصلاح إيقاف نزيف الهدر المدرسي والعمل على الرفع من جودة التعلمات.
وفي نفس السياق، فإنه يتم التنويه بالعملية الإصلاحية و نجاعة المقاربة التشاركية التي تنهجها الوزارة في تنزيل هذا الورش الإصلاحي، إلى جانب ذلك، انفتاح  المخطط الإصلاحي على الأسر المغربية عبر إشراكها في العملية التربوية التعليمية وبناء جسور تواصل ناجع وبناء مع الأمهات والآباء،  حرصا على المصلحة الفضلى للناشئة وإرساء لشروط ومواصفات مدرسة عصرية منفتحة ومتفتحة على محيطها الاجتماعي والاقتصادي.
وفي اختتام اللقاء الترابي بسطات حول المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة المغربية، تم تقاسم أهم الملاحظات التي تم تسجيلها بالورشات.

مشاركة