الرئيسية أخبار وطنية سلامة طرقية: توقيع اتفاقيتين بين (نارسا) ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لتعزيز كفاءة مدربي تعليم السياقة

سلامة طرقية: توقيع اتفاقيتين بين (نارسا) ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لتعزيز كفاءة مدربي تعليم السياقة

Nouveau projet165 png.jpg
كتبه كتب في 20 فبراير، 2024 - 7:50 صباحًا

الرباط – جرى أمس الاثنين بالرباط توقيع اتفاقيتي شراكة بين الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تهمان وضع برامج للتكوين مخصصة لمدربي تعليم السياقة.

وقع هاتين الاتفاقيتين كل من المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بناصر بولعجول، والمديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، على هامش ندوة دولية تنظمها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بتعاون مع منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسلامة الطرقية، حول موضوع “الممارسات الفضلى: مصدر استلهام لتطوير الاستراتيجيات الوطنية للسلامة الطرقية”.

وتهدف الاتفاقية الأولى إلى تفعيل تكوين تأهيلي لمدربي تعليم السياقة وتحديد شروط وصيغ تنفيذه، فيما تهم الاتفاقية الثانية تحديد شروط وصيغ التكوين المستمر لمدربي تعليم السياقة بهدف تجديد أو توسيع الفئات المعنية بالترخيص لمزاولة مهنة مدربي تعليم السياقة.

وأوضحت السيدة طريشة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه البرامج التكوينية تهدف إلى تحسين مهارات مدربي تعليم السياقة، ومواءمة النظام الوطني لمدارس تعليم السياقة، فضلا عن التحسين المستمر للممارسات في مجال السياقة الآمنة.

من جانبه، أبرز السيد بولعجول أن هذه البرامج، موضوع الاتفاقيتين، ستتيحان نوعان من التكوين التأهيلي والمستمر لفائدة مدربي تعليم السياقة، والذي سيتم تنفيذه بدعم من مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وتمثل هذه الندوة الدولية، التي تنظم سنة واحدة قبل انعقاد المؤتمر الوزاري العالمي الرابع للسلامة الطرقية الذي سيحتضنه المغرب خلال الفترة ما بين 18 و20 فبراير 2025، منصة لتبادل الخبرات والتجارب الرائدة في تدبير ملف السلامة الطرقية في جوانبها المرتبطة بالتدبير المؤسساتي، والمقاربة المنهجية ومخططات العمل المعتمدة ومستوى انخراط كافة الشركاء لتحقيق الأهداف المسطرة.

ويلتئم في هذه الندوة الدولية، على مدى يومين، كبار المتخصصين في مجال السلامة الطرقية، الى جانب مسؤولين حكوميين معنيين بتدبير ملف السلامة الطرقية وخبراء وأكاديميين ومهنيين وفاعلين جمعويين من أجل تبادل الأفكار وتقاسم الممارسات الرائدة، وعرض التجارب الناجحة في العديد من الدول التي حققت نتائج إيجابية في بلوغ أهداف استراتيجياتها الوطنية للسلامة الطرقية.

وتم خلال هذا اللقاء إعطاء الانطلاقة الرسمية للبوابة الإلكترونية “e-rokhsati.narsa.gov.ma” الخاصة بتقديم طلبات تجديد رخصة السياقة والحصول على نظير منها وطلب نسخة من سجل رخصة السياقة.

مشاركة