الرئيسية أحداث المجتمع سطات: حجز وإتلاف دبائح سرية مصابة بمرض السل

سطات: حجز وإتلاف دبائح سرية مصابة بمرض السل

لحوم فاسدة 1.jpg
كتبه كتب في 3 فبراير، 2018 - 8:05 مساءً

بقلم عبدالنبي الطوسي

اقتحمت العناصر الأمنية لولاية أمن سطات فجر اليوم مجزرة تقليدية اسفل محل معد للسكن مخصصة للذبيحة السرية بحي السلام بسطات ليتم إيقاف صاحبها الذي يستعين بخدمات ابنه.

وتعود احداث الواقعة حسب مصادرنا إلى حدود الساعة الرابعة والنصف صباحا فجر اليوم 3 فبراير عندما توصلت المصالح الأمنية للديمومة بإخبارية مفادها اعداد محل للذبيحة السرية يديره جزار سابق بمساعدة ابنه في حي السلام الشطر الرابع بسطات، حيث تم اقتحام المحل من طرف عناصر مصلحة الديمومة بمعية عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية ليتم العثور على مجموعة من أحشاء الأبقار مرمية على الأرض بجوارهم مبرد “ثلاجة كبيرة”، وجزء من بقرة معلق وبقايا العديد من الأبقار بالجوار، إضافة الى العثور على العديد من التجهيزات وأدوات الجزارة بالمرآب الذي هيأه صاحبه على شكل مجزرة تقليدية عشوائية…

في هذا الصدد، قامت المصالح الأمنية بإشعار الأجهزة المختصة من مصالح بيطرية بلدية وإقليمية ومصلحة حفظ الصحة ببلدية سطات وسلطات محلية، حيث أبرز الدكتور نبيل بتعزوز بيطري بلدي بسطات خلال اتصال هاتفي أن الحالة الصحية للأبقار المذبوحة بعد المعاينة لأجزائها بعين المكان تفيد أن إحداها مصابة بمرض السل الخطيروأخرى في مرحلة بداية مرض السل، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما لم تخضع للمساطر القانونية المعمول بها ليتم حجز كل البضاعة وتوجيهها نحو المجزرة البلدية قصد حرقها بحضور لجن مختلطة من المصالح الأمنية والسلطات المحلية ومصلحة حفظ الصحة بلدية سطات والمصالح البيطرية البلدية والاقليمية.
وأضاف الدكتور نبيل ان الخطير في الدبيحة السرية هو الهروب اليها لعدم توفر الشروط الصحية للدبيحة مما يجعل إمكانية الأمراض الخطيرة والمعدية حاضرة وهو ما يشكل خطرا على الجزار و المستهلك.
وبخصوص مرض السل أكد الدكتور نبيل ان هذا المرض إذا كان في مراحل متقدمة يمكن ان يسبب العدوى وبذلك فله تأثير سلبي على الجميع. ونبه إلى خطورة للدبيحة السرية التي لا تخضع للمراقبة الصحية والتي يمكن أن تشمل دبائح مصابة بالسل او الجهل او الجمرة السوداء وغيرها من الامراض الخطيرة .وتساءل عن دور المواطن وهو يشاهد دخول أبقار دون خروجها علما بأن هذه الحالة يضيف بنعزوز توجد بالقرب من مقهى. لماذا لم يقم المواطن بحماية نفسه وحماية الجميع بالاشعار عن مثل هذه الذبائح. ودعا إلى تعاون الجميع لمحاربة الدبيحة السرية.

وقد قامت المصالح الأمنية باقتياد صاحب هذه المجزرة التقليدية العشوائية بمعية ابنه صوب مصلحة الديمومة ليتم وضعهما تحت تدابير الحراسة النظرية إلى حين انتهاء التحقيق بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة.

وقد فتحت المصالح الأمنية لولاية أمن سطات فتحت تحقيقها لكشف ملابسات الواقعة .

 

مشاركة