الرئيسية أحداث المجتمع زاوية إبن احميدة…تردي الخدمات الصحية وشبه انعدام الأطر التمريضية والطبية يخرج الساكنة الجماعة الترابية زاوية إبن احميدة للاحتجاج أمام المستوصف الصحي.

زاوية إبن احميدة…تردي الخدمات الصحية وشبه انعدام الأطر التمريضية والطبية يخرج الساكنة الجماعة الترابية زاوية إبن احميدة للاحتجاج أمام المستوصف الصحي.

IMG 20231128 WA0008.jpg
كتبه كتب في 28 نوفمبر، 2023 - 12:53 مساءً

صوت العدالة- رضى عبد الحكيم

نظمت مجموعة من النسوة ورجال بالجماعة الترابية زاوية إبن احميدة صباح اليوم الثلاثاء 28 نونبر 2023 وقفة احتجاجية أمام المستوصف الصحي بهده الجماعة وذلك للتنديد بتردي الخدمات الصحية وشبه غياب الأطر التمريضية والطبية وانعدام وجود التجهيزات والأدوية .

وجاءت الوقفة الاحتجاجية كرد فعل على سياسة الأذان الصماء التي باتت تنهجها مندوبية وزارة الصحة بمدينة الصويرة تجاه المطالب المشروعة لساكنة الجماعة الترابية خصوصا وأنه سبق أن وجهت أكثر من جمعية مدنية سابقا عريضة مطلبية لمندوبية الصحة ووزير الصحة تعبيراً عن المعانات اليومية التى تؤرق الساكنة بسبب الأوضاع المزرية التي يعرفها هدا المستوصف المحلي نتيجة النقص الحاد في الأطر الطبية والتمريضية وشبه انعدامها وغياب التجهيزات الأساسية والأدوية وقلة الإمكانات والمعدات…

ورفع المحتجون خلال الوقفة شعارات تندد بهذا الوضع الكارثي مؤكدين أن المستوصف عبارة عن (مرفق بدون روح) في إشارة لهزالة الخدمات الصحية المقدمة وغياب الأطر التمريضية والطبية والتجهيزات وهو ما يدفع بأغلب المرضى إلى الانتقال صوب مستشفى الإقليمي بمدينة الصويرة أو المستوصفات المتواجدة بالجماعات الترابية الأخرى لتلقي العلاجات الضرورية مطالبين بتجويد الخدمات الطبية والتمريضية بالمستوصف المذكور والنهوض بالوضع الصحي المتردي.

هذا ويشكو قطاع الصحة بالجماعة الترابية زاوية إبن احميدة من عدة نقائص أبرزها الخصاص الكبير في الأطر الطبية والصحية والتجهيزات وهو ما يفاقم من معاناة المرتفقين خاصة النساء الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة الذين يضطرون للانتقال إلى مدينة الصويرة او المدن المجاورة وفي كثير من الأحيان يقضون نحبهم قبل وصولهم إلى هذه المستشفيات..

وكانت مطالب المحتجين أمام المستوصف الصحي بالجماعة الترابية زاوية إبن احميدة على الشكل التالي:

  • تعين أطر صحية (ممرضين+طبيب).
  • تزويد المستوصف بالتجهيزات الطبية الضرورية.
  • تزويد المستوصف بالأدوية.
  • إصلاح وتأهيل المستوصف الصحي وإعادة الاعتبار له.
  • صيانة وتأهيل سكنيات الممرضين والطبيب.
  • بناء سور وقائي للمستوصف.
  • إعادة فتح دار الولادة.
    إلى غير ذلك من المطالب وقد توعد المحتجين أن لم تلبى مطالب بتنظيم وقفات احتجاجية أخرى في الأيام القادمة وتصعيد منها حتى تتحقق مطالبهم التي اخرجتهم اليوم….
مشاركة