الرئيسية غير مصنف رواق المجلس الأعلى للسلطة القضائية بمعرض الكتاب يفتتح برنامجه التواصلي بلقاء يعرف بالمجلس واختصاصاته

رواق المجلس الأعلى للسلطة القضائية بمعرض الكتاب يفتتح برنامجه التواصلي بلقاء يعرف بالمجلس واختصاصاته

كتبه كتب في 3 يونيو، 2022 - 11:00 مساءً

في إطار برنامجه التواصلي، في الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، افتتحت اليوم، الجمعة 3 يونيو 2022 برواق المجلس، سلسلة اللقاءات التواصلية بعرض تعريفي حول المجلس واختصاصاته.
وقدم السيد مصطفى الابزار، الأمين العام للمجلس، لمحة تاريخية حول التحولات التي سبقت فترة التأسيس لاستقلال السلطة القضائية، وتأسيس المجلس الأعلى للسطلة القضائية سنة 2017، مستعرضا البدايات الأولى للقضاء المغربي، ومختلف التحولات التي طرأت على مؤسسة “المجلس الأعلى” منذ فجر الاستقلال.
وبعد إشارته إلى اللحظة التاريخية المتمثلة في تبني المملكة المغربية دستورا جديدا، سنة 2011، أبرز السيد الأمين العام المؤشرات الكبرى للتأسيس لاستقلال السلطة القضائية، وتمكين المجلس من هيكلة تنظيمية، وبنية مؤسساتية مستقلة، واختصاصات وصلاحيات تجعله يملك مفاتيح قيادة إصلاح العدالة، خدمة للمواطن أولا وأخيرا.
وأبرز السيد الأمين العام أهم هذه الاختصاصات، والمتمثلة أساسا في تدبير وضعية القضاة، وفق مبادئ تكافؤ الفرص، والاستحقاق والكفاءة، ووفق المعايير المنصوص عليها في القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية والشروط المحددة في القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة.


وأضاف السيد الأمين العام أن من جملة اختصاصات المجلس الأعلى للسلطة القضائية تلك المتمثلة في المسؤولية الملقاة على عاتقه لحماية استقلال القاضي ضد كل ما قد يتهدد استقلاليته، إضافة إلى اختصاص المجلس المتمثل في وضع التقارير وإصدار الآراء والتوصيات.
وعرف هذا اللقاء حضورا مكثفا لزوار المعرض الدولي للكتاب، وتفاعلا واسعا مع محاور اللقاء.

مشاركة