الرئيسية أخبار القضاء ذ. عز الدين الخو ينال شهادة الماستر حول الحماية الجنائية للمرأة

ذ. عز الدين الخو ينال شهادة الماستر حول الحماية الجنائية للمرأة

IMG 20210320 WA0051.jpg
كتبه كتب في 20 مارس، 2021 - 2:30 مساءً

صوت العدالة – عزيز بنحريميدة

في جو بهيج يغمره الأمل، وبالتزامن مع احتفال العالم باليوم العالمي للمرأة ناقش رئيس المحكمة الابتدائية بانزكان ذ عز الدين الخو رسالة الماستر في موضوع:” الحماية الجنائية للمرأة ضحية العنف الزوجي ما بين القانون المغربي والواقع العملي ” واضعا المحكمة الابتدائية بانزكان نموذجا للمقارنة وذلك برحاب جامعة القاضي عياض بمراكش.

IMG 20210320 WA0052

حيث أبرز من خلال مناقشته ،أن المشرع المغربي قام بتجريم بعض الأفعال الشنيعة التي ترتكب ضد المرأة، كالإغتصاب والتحرش الجنسي وهتك العرض والعنف الزوجي… حيث تكون المرأة ضحية، كما امتدت هذه الحماية كذلك حينما تكون المرأة مدانة أو مشتبه فيها. حيث تم تمتيع هذه الأخيرة بعذر مخفف، أثناء قتل وليدها والخيانة الزوجية وسرقة زوجها واتخاذ بعض الإجراءات الاستثنائية لصالح المرأة. وأشار الاستاذ في ذات السياق، أن الموضوع يكتسي أهميته بالغة على المستويين النظري و العملي، تتجلى أولا في جمع مختلف النصوص القانونية الزجرية والعقابية التي تلمس المرأة بشكل مباشر أو غير مباشر، في حين تكمن الأهمية العملية لهذا الموضوع في الازدياد والانتشار المهول لهذا النوع من القضايا.

IMG 20210320 WA0055

بل وتشكل حصة الأسد في عدد القضايا المبسوطة أمام المحاكم،محكمة أنزكان نموذجا. و نال السيد الرئيس أعلى درجات التنويه من قبل اللجنة العلمية التي اشرفت على مناقشة هذا البحث العلمي المتفرد. فهنيئا لجامعة القاضي عياض ولطلبة القانون والخزانة القانونية المغربية بهذا الإنجاز العلمي ومسيرة اكاديمية ومهنية موفقة للأستاذ الكريم.

مشاركة