الرئيسية أحداث المجتمع حملة طبية في طب العيون والطب السكري بأكدز

حملة طبية في طب العيون والطب السكري بأكدز

كتبه كتب في 20 ديسمبر، 2021 - 11:19 مساءً

صوت العدالة : مدينة أكدز -عمالة زاكورة-.
بقلم : عبد الله أيت المؤذن.
.
بعد عام ونصف من الركود وتجميد أنشطتها – بسبب ظرفية كوفيد 19 التي تعرفها بلادنا على غرار باقي دول العالم منذ مارس 2020 – عادت جمعية الخير للأمراض المزمنة داء السكري والقصور الكلوي بأكدز في اعطاء انطلاق لأنشطتها من جديد بارادة وعزم قويين من أجل خدمة الساكنة ومساعدة الفئة المعوزة بالمنطقة على الوجه الخصوص، بحيث نظمت نشاطها الأول المتمثل في حملة طبية استهدفت طب العيون والطب السكري تحت شعار ” جميعا من أجل حماية شبكية العين من السكري” وذلك يوم الأحد 19 دجنبر 2021 بالمركب السوسيورياضي بمدينة أكدز. وقد نظمت هذه الحملة بتنسيق مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والرعاية الاجتماعية بزاكورة وبشراكة وتعاون مع مؤسسة بصريات النخيل.


وقد أكد المنظمون أن هذا العمل الانساني النبيل يعد من اهتمامات وأهداف الجمعية التي تسعى إلى الإسهام في الرقي بالبعد الاجتماعي بالمنطقة نظرا كون البعد الجغرافي، والنقص في البنيات التحتية، وانتشار العلاجات التقليدية، كلها عوامل تعكس الصعوبات الكبيرة في الولوج إلى الخدمات الصحية بالاضافة أن الجهات القروية والجبلية والقرى المعزولة والمناطق الشبه حضرية مازالت تعاني من نقص في الولوج إلى الخدمات الصحية الأساسية رغم الجهود المهمة التي تبذلها الدولة في سبيل التقليل من التفاوتات.
وقد استفاد من هذه الحملة الطبية أزيد من 150 شخصا توزعت كما يلي:


عدد النساء 103 امرأة بينما عدد الذكور 55 شخصا.
ومن خلال عملية الاكتشاف فقد تم تسجيل 5 غرامات عند بعض الحالات الخاصة بداء السكري وهو ما أثار استغراب في أوساط الطبية والمنظمين نظرا لهذا الرقم المرتفع والناس غافلين عن هذا الداء – كما جاء على حد قول المنظمين – لصوت العدالة . بالاضافة الى أن داء السكري سجل وبكثرة في وسط المستفيدين من الحملة وبشكل كبير 2 غرام. أما قياس الضغط الدموي فقد سجلت أرقاما مخيفة في الارتفاع كان أهمها وصل مابين 19 و20و24 .
هذا وقد أشرف على هذه العمليات الاستكشافية الدكتور عمر الكطبي طبيب عام والسيدة سناء طارق طبيبة عامة إلى جانبهما السيدة مريم الساخي متخصصة في طب العيون.


وفي ختام أشغال هذه الحملة الطبية وهذا العمل الانساني فقد عبرت الجمعية بكل طاقمها عن سعادتهم وامتنانهم لنجاح النشاط بكل المقاييس نظرا لما عبر
عنه المستفيدين من كل الفئات من خلال حضورهم المكثف والاكتشاف المجاني الذي فتح لهم باب الاهتمام بالصحة ورعايتها وحمايتها من الأمراض. كما عبر المنظمون عن شكرهم لمؤسسة بصريات النخيل والفرع المحلي للهلال الأحمر المغربي ثم جمعية متطوعون بلا حدود والمجلس البلدي لمدينة أكدز والسلطات المحلية على مساهمتهم في نجاح الحملة الطبية.

مشاركة