الرئيسية أحداث المجتمع جرسيف… الجمعية المغربية لحقوق الانسان و مستجدات الوضع الحقوقي بالاقليم

جرسيف… الجمعية المغربية لحقوق الانسان و مستجدات الوضع الحقوقي بالاقليم

IMG 20211125 WA0087.jpg
كتبه كتب في 26 نوفمبر، 2021 - 10:26 صباحًا

صوت العدالة / جرسيف

اجتمع مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في دورته العادية يوم الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 ، و بعد مناقشة الوضع الحقوقي و التنظيمي في الفترة الأخيرة تم الوقوف عند ما يلي :

إصدار أحكام قاسية ابتدائيا في حق أعضاء قبيلة الزركان بسبب دفاعهم عن الحق في الأرض ، و احتجاجهم على السماح للبرلماني المستثمر بالقيام بالأشغال قبل صدور الحكم القضائي في النزاع الدائر حول الأرض مع الأملاك المخزنية . إضافة إلى معاناة أحد معتقلي الزركان السيد التومي عبد القادر بسبب الآلام الناتجة عن كسر غير مكتمل العلاج و عدم القيام بإسعافه في الوقت المناسب مما أدى به إلى دخوله في إضراب عن الطعام .
في انتهاك صارخ لحقوق الطفل و مصالحه الفضلى خاصة في تزامن مع إحياء اليوم العالمي لحقوق الطفل في 20 نوفمبر تم إخراج حوالي 24 تلميذ متمدرس بالإعدادي من دار الخدمات برأس القصر بدون مبرر قانوني و دون سابق إنذار في وقت متأخر من الليل ، مما يتطلب تحقيقا في شبهات هذا الموضوع .
استنكار تحديد سن الولوج لمهن التربية و التعليم في أقل من 30 عاما بما يتناقض مع القوانين الجاري بها العمل و مع مبدأ تكافئ الفرص ، و يضرب أمل فئة عريضة من الشباب في الحق في الشغل في قطاع التعليم .
استمرار معاناة المربيات المطرودات بالتعليم الأولي لحد الآن ، ثم طرد مربيين آخرين و هما السيدين رشيد البركاني و محمد الغزال للتعليم الاولي من طرف المسؤول عن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم بدون مبرر واضح، بعد اجتيازهما للمباراة بنجاح و مباشرتهما للعمل .
استمرار التعامل بمنطق العبودية مع مربيات التعليم الاولي من خلال التماطل في أداء أجورهن الشهرية و التحايل في العقدة لخصم أجرة شهر شتنبر ، إضافة لإرهاقهن بمهام إضافية ، و برمجة تكاوين خلال العطل الرسمية البينية و الأسبوعية بما يتناقض مع المقرر الدراسي و مع الحق في الراحة . إضافة إلى عدم تأدية أجور عاملات النظافة في قطاع التعليم للشهر الثالث.
استمرار التماطل في إخراج المستشفى الإقليمي لحيز الوجود مما يزيد من استمرار المعاناة الصحية للمواطنات و المواطنين و خاصة الموجودين في وضعية هشة صحيا أو اجتماعيا مثل الفقراء و أصحاب الاعاقات و أصحاب الأمراض المزمنة…
إدانة زيارة مجرم الحرب وزير الدفاع الصهيوني إلى بلادنا و دعوة كل القوى التقدمية و الديمقراطية و الحية إلى مناهضة التطبيع و إلى المشاركة المكثفة في وقفة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ( 29 نوفمبر ) .
عن مكتب الفرع

مشاركة