الرئيسية أحداث المجتمع تيفلت…لقاء تشاوري حول برنامج عمل الجماعة للفترة 2022-2027(الصور والفيديو)

تيفلت…لقاء تشاوري حول برنامج عمل الجماعة للفترة 2022-2027(الصور والفيديو)

كتبه كتب في 27 سبتمبر، 2022 - 7:22 مساءً

 صوت العدالة-عبد السلام اسريفي

عقد مجلس جماعة تيفلت صباح اليوم الثلاثاء 27 شتنبر الجاري، لقاء تشاوري حول موضوع إعداد برنامج عمل الجماعة للفترة (2022 – 2027).
وتراس رئيس الجماعة السيد عبد الصمد عرشان، هذا اللقاء،الى جانب مجموعة من المسؤولين ؛ مسؤول عن مكتب الدراسات ورؤساء المصالح الخارجية وأعضاء المجلس الجماعي ورئيس قسم التعمير ،ومدير المصالح.

ويهدف هذا اللقاء التشاوري، إلى وضع الخطوط العريضة لمنهجية العمل المتبعة من أجل إعداد برنامج عمل الجماعة، والتي سترتكز على تشخيص دقيق واستراتيجي للحاجيات الحقيقية للجماعة، فضلا عن إعداد خارطة طريق تتضمن البرامج التنموية التي سيتم إنجازها في تناغم تام مع انتظارات الساكنة

في كلمة في الموضوع،اكد السيد عبد الصمد عرشان،أن اللقاء التشاوري،مهم للغاية،حيث سيشكل البداية والانطلاقة لاعداد مشروع برنامج عمل الجماعة ،وذلك طبقا للمادة 78 من القانون التنظيمي للجماعات وكذا المرسوم رقم2-16-301 الصادر بتاريخ 29 يونيو 2016 المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج عمل الجماعة وتتبعه وتحيينه وتقييمه واليات الحوار والتشاور لاعداده لاسيما المادة الرابعة منه.

واضاف رئيس الجماعة في ذات السياق،أن عملية التخطيط والبرمجة،تجنب السقوط في العشوائية والارتجال من خلال الاستشراق والتخطيط والبرمجة بعد تشخيص الحاجات الحقيقية المواطنات ،وفق مقاربة تشاركية ، تضمن الفعالية وتقوي بالتالي الديمقراطية التشاركية المنصوص عليها في دستور المملكة.
وأشار عبد الصمد عرشان في كلمته أن برنامج عمل الجماعة يساهم في مواكبة برنامج التنمية الاقليمية لسياسات واستراتيجيات الدولة فيما يخص توفير التجهيزات الأساسية والتنمية الاجتماعية ومحاربة الاقصاء والهشاشة في القطاعات الاجتماعية،مع
اعتماد البعد البيئي لتحقيق التنمية المستدامة.

وفي ختام كلمته، ألح رئيس الجماعة على تكثيف الجهود وعقد اتفاقيات الشراكة والتعاون مع مختلف المتدخلين في المجال الترابي للجماعة،مع الاستفادة من الدعم العمومي سواء في جانبه التقني أو المالي كما هو معمول به في الكثير من الجماعات بالمملكة.

وقدم مكتب الدراسات الاطار القانوني المنظم لبرامج العمل الجماعة، خاصة الوثيقة الدستورية 2011 و القانون التنظيمي للجماعات 113.14 ومقتضيات المرسوم رقم 2.16.301 ، مستعرضا اهم المراحل الأساسية لإعداد برنامج عمل الجماعة من خلال تشخيص الحاجيات والإمكانيات وتحديد الأولويات؛ ووضع وترتيب الأولويات التنموية للجماعة وتحديد المشاريع والأنشطة ذات الأولوية.

وقدم رؤساء المصالح الخارجية مجموعة من الاقتراحات لتضمينها لبرنامج عمل الجماعة،حيث ثمن
ممثل الهيئة الحضرية بالمجهودات المبذولة من طرف جماعة تيفلت مع كل المتدخلين في مجال العمران،كما أشاد المدير الاقليمي للانابيك للتشغيل والدور بدور المؤسسة في توفير فرص شغل لشباب تيفلت،مقدما بعض الاقتراحات ،التي يراها كفيلة بخلق فرص حقيقية للتشغيل ، نظير احداث فرع للانابيك بمدينة تيفلت لتقريب خدماته من الساكنة، اقتراح تفاعل معه بشكل ايجابي رئيس جماعة تيفلت ،معتبرا ذلك من اولويات المجلس مستقبلا لتوفير فرص شغل حقيقية لشباب المدينة.

وأشاد مندوب الصناعة التقليديةبالمجهودات المبذولة على مستوى المصالح المركزية لخلق شعب اخرى وفصول اضافية لاعطاء الفرصة للشباب للتعلم والحصول على دبلوم يؤهلهم للحصول على منصب شغل قار. نفس الشيء ذهب اليه ممثل مديرية التعليم،الذي أشاد هو الآخر بالمجهودات الكبيرة التي تقوم بها ادارته المركزي من أجل توسيع وتجويد العرض المدرسي ،طالبا مساهمة المجلس في تأهيل المؤسسات التعليمية .

وحول هذه النقطة، أكد عبد الصمد عرشان، أن المجلس في إطار اتفاقية شراكة مع المديرية ، يعمل على تقديم الدعم اللازم للمؤسسات التعليمية بالمدينة.

وبخصوص قطاع الشباب ،اكد أحمد الطوكي ،أن الوزارة الوصية، مستعدة لاحداث دارين للشباب وناديين نسويين بمدينة تيفلت .

واستحسن اسماعيل البنوري وعز العرب حلمي ، خطوة المجلس الجماعي، واشراك كل الفاعلين بشكل تشاركي، لتقديم اقتراحاتهم حول برنامج عمل الجماعة.

وفي ختام هذا اللقاء التشاوري،تقدم رئيس جماعة تيفلت بالشكر لكل الحضور وتفاعلهم الايجابي،واقتراحاتهم العملية،التي ستغني برنامج عمل الجماعة،مشيرا أنه سيتم عقد لقاءات أخرى مع كافة المتدخلين بالاضافة الى تنظيم ورشات لوضع تصور عملي لمشروع برنامج العمل الذي سيتم فيه التركيز على جانب التشغيل .

للاشارة ،عملية إعداد هذا البرنامج تتوزع على خمس مراحل، تشمل إجراء تشخيص للاحتياجات وتحديد الأولويات، وتحديد وتصنيف الأولويات التنموية، وتحديد المشاريع والأنشطة ذات الأولوية، وإعداد وثيقة مشروع برنامج عمل جماعة تيفلت مع نظام للتتبع، وأخيرا اعتماد هذا المشروع.

  

مشاركة