الرئيسية أحداث المجتمع تيفلت..اجتماع تنسيقي موسع حول الرخص الرقمية

تيفلت..اجتماع تنسيقي موسع حول الرخص الرقمية

IMG 20240515 160512 scaled.jpg
كتبه كتب في 15 مايو، 2024 - 10:07 مساءً

صوت العدالة-عبد السلام اسريفي

في إطار المساعي الحثيثة التي باشرها المجلس الجماعي لتيفلت بالتنسيق مع السلطات المحلية والاقليمية والوكالة الحضرية بشأن البحث عن حلول ملائمة لوضعية رخص البناء، التي عرفت نوع من “البلوكاج” منذ ما يزيد عن ثلاثة أشهر،انعقد بقاعة الاجتماعات بجماعة تيفلت، مساء اليوم الأربعاء 15 ماي الجاري، اجتماعا تنسيقيا موسعا،حضره كل المتدخلين في قطاع التعمير من وكالة حضرية وسلطة محلية،ورئيس الجماعة، وقسم التعمير للعمالة الخميسات،ومندوبية السكنى والمحافظة العقارية،ومدير المكتب الوطني للماء بتيفلت، والمكتب الوطني للكهرباء بتيفلت، والوقاية المدنية،. ونواب الرئيس، والأطر التقنية بالحماعة.

وتم خلال هذا الاجتماع،تناول السبل الكفيلة بادراج تصاميم البناء بمختلف الأحياء بالمنصة الرقمية “رخص”،للحصول على رخصة رقمية.

وبعد استعراض نوعية التجزئات والأحياء بناء على طبيعتها القانونية والتقنية وتقسيمها تبعا لمواصفاتها واقدميتها ومدى توفرها على التجهيزات الأساسية اللازمة،خلص الاجتماع الى المخرجات التالية:

أولا:التجزئات السكنية الجديدة المرخصة منذ سنة 2010 الى الان وعددها 35 تجزئة جميعها تتوفر على شروط المصادقة على تصاميم البناء بالمنصة الرقمية.

ثانيا:التجزئات السكنية القديمة التابعة للخواص ووزارة السكنى وشركة العمران وعددها 26 ،وهي مجهزة بالكامل وغالبيتها لا تتوفر على دفاتر التحملات،تم الاتفاق على تأهيلها للدارسة بالمنصة الرقمية عبر إعداد ملفات تقنية متفق حولها تضم تصاميم التحديد النهائي للبقع الموضوع لدى مصالح المحافظة العقارية مع اعتماد مقتضيات ضابطة التهيئة المصادق عليها سنة 2023 بشأن دراسة طلبات الترخيص بالبناء بها .

ثالثا: إدراج حي الفرح وحي الجديد PAM القديمين ضمن الملفات المزمع دراستها بالمنصة الرقمية لكونها مبنية بالكامل وجل الطلبات بها تنحصر في الترخيص بالبناء بالطوابق العليا أو الاصلاح والترميم.

رابعا: تأهيل ملفات بعض الوداديات والأحياء المهيكلة سنوات 1998 الى 2000 لادراجها بالمنصة الرقمية. ويتعلق الأمر بودادية القدس،الأندلس الجنوبي،العياشي، وحي السعادة مع اللجوء لابرام اتفاقية مع المجلس الجهوي للمهندسين من أجل تمكين الملاكين المعنيين من دفاتر الورش وعقود المهندسين باسعار تفضيلية ملائمة للشرائح الهشة.

خامسا: الأحياء القديمة الخاضعة لعمليات الهيكلة أواخر الثمانينات والتي لا تستوفي الشروط والمعايير المعتمدة بالمنصة الرقمية وهي: الرشاد،الأمل،السلام، النهضة،اولاد الشريفة، مجموعات “R”، اضافة إلى الأحياء الصفيحية الخاضعة حديثا للهيكلة ،فقد اقترح رئيس المجلس الجماعي السيد عبد الصمد عرشان بشأنها دراسة طلبات رخص البناء لها ضمن المنظومة المحلية عبر تكوين لجنة تقنية محلية ، يعهد إليها المصادقة على تصاميم البناء،ذلك بهدف إيجاد حل مناسب للشرائح المالكة للقطع الأرضية المعدة للبناء وتيسير المساطر الإدارية قدر الإمكان.

للاشارة، مر الاجتماع في جو تسوده المسؤولية والروح الايجابية بين كل المتدخلين، في انتظار استكمال المشاورات مع السلطات الإقليمية والوكالة الحضرية لوضع حد نهائي لإشكالية الرخص بمدينة تيفلت.

1000022583
1000022593
1000022599
1000022600
مشاركة