الرئيسية أحداث المجتمع تكريم أكاديميين من كلية الآداب بنمسيك في النسخة الثامنة للملتقى الدولي للواحات

تكريم أكاديميين من كلية الآداب بنمسيك في النسخة الثامنة للملتقى الدولي للواحات

IMG 20231103 WA0040.jpg
كتبه كتب في 3 نوفمبر، 2023 - 5:16 مساءً


صوت العدالة- أميمة بونخلة


احتفاء بالذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء، ينظم مركز الشباب الصحراوي للإبداع الاجتماعي بتنسيق مع مراكز بحثية و مؤسسات علمية من داخل المملكة،الملتقى الدولي للواحات بمناطق المغرب الصحراوي في دورته الثامنة أيام 2.3.4 نونبر بحاضرة الجنوب المستدامة مدينة آسا ،والتي اختير لها هذه السنة كشعار” الماء والطاقات المتجددة ورهانات التنمية الترابية بواحات المغرب الصحراوي”.


ويشكل هذا الملتقى العلمي، الذي يحضر جلساته منتخبون وأكاديميون من جامعات مختلفة (جامعة الحسن الثاني،جامعة عبد المالك السعدي،جامعة ابن زهر..)، فرصة لفتح نقاش حول الإشكالات والتحديات التي تعرفها المجالات الواحية، بغية بلورة رؤية تنموية تهدف للنهوض بالمناطق الصحراوية،و تفعيل التوجيهات الملكية السامية بخصوص معالجة إشكالية الماء و تسريع وتيرة تطوير الطاقات المتجددة،سيما الطاقات الشمسية و الريحية.


و قد تميزت فعاليات اليوم الثاني بتكريم شخصيات جامعية،نذكر منها الأستاذ الدكتور رشيد الحضري عميد كلية الآداب و العلوم الإنسانية بنمسيك،الأستاذ الدكتور الحسن عبيابة رئيس شعبة الجغرافيا و الأستاذ الدكتور محمد محي الدين مدير مختبر التغيرات البيئية و إعداد التراب بذات الكلية،و هو تكريم جاء تقديرا لجهود الباحثين في إغناء النقاش العمومي المتمحور حول أسس تنمية المجال الصحراوي و تسليط الضوء عليه باعتباره جزء لا يتجزء من المملكة المغربية. وتثمينا كذلك لمساهمات شعبة الجغرافيا بكلية الآداب بنمسيك في إثراء المجال البحثي و المكتبة العلمية . حيث جعلت من صلب اهتماماتها الحرص على المشاركة في مختلف الأنشطة العلمية المهتمة بالموضوع ناهيك عن تنظيمها.
وتتواصل أشغال الملتقى يوم غد السبت، بتنظيم زيارة استكشافية لواحات آسا الزاك.

مشاركة