الرئيسية أحداث المجتمع تأسيس فرع منظمة جمع شمل الصحراويين في العالم بجماعة العوامرة اقليم العرائش

تأسيس فرع منظمة جمع شمل الصحراويين في العالم بجماعة العوامرة اقليم العرائش

كتبه كتب في 12 ديسمبر، 2022 - 9:29 صباحًا


تزامنا مع فرحة الشعب المغربي بالانجازات القيمة لفريقه الوطني لكرة القدم، في بطولة كأس العالم، بدولة قطر 2022، تم تأسيس الفرع المحلي لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم ،مساء يوم الجمعة 2022/12/09، بقاعة الاجتماعات جماعة العوامرة باقليم العرائش، بحضور بعض أعضاء المكتب الجهوي والإقليمي السيدة زعيمة بالكامل عبد الاله السباعي، واحمد بوجات وعدد من الفعاليات الجمعوية من العرائش والقصر الكبير ومن مختلف قرى ومركز جماعة العوامرة..
افتتح الجمع التأسيسي لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم ،فرع العوامرة، بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم قرأتها السيدة سعاد الدويعيسي، و النشيد الوطني المغربي، ثم كلمة اللجنة التحضيرية، التي شكر فيها السيد إبراهيم الرامي كل الحاضرين والسلطات المحلية ورئيس المجلس الجماعي للعوامرة مبرزا الاستعدادات واللقاءات التي قامت بها اللجنة التحضيرية بتعاون مع بعض أعضاء مكتب المنظمة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، والإقليمي.
تناول السيد عبد الاله السباعي الكلمة عرف من خلالها الجمهور بتأسيس المنظمة منذ 2010، بالداخلة، وبعد إعادة هيكلتها قررت تأسيس فروعها خارج الوطن وداخله عبر جهات واقاليم وجماعات المملكة المغربية، كما تطرق إلى بعض أهدافها المتجلية في :

  • تاطير المواطن المغربي بخصوص قضية الصحراء المغربية، وترسيخ المواطنة الصادقة.
  • خلق وتحفيز التواصل بين مكونات المجتمع في إطار واقع الجهوية الموسعة لتكريس مبدأ المواطنة الشمولية. الحفاظ على الموروث الثقافي الصحراوي المغربي وتثمين المؤهلات السياحية.
  • إنجاز مشاريع تنموية تخص العنصر البشري من خلال شراكات المنظمة مع مختلف الهيئات المحلية والوطنية والدولية٠
  • إشراك مغاربة العالم في المسلسل التنموي الجديد، وتعيين منسقين من ضمنهم للدفاع عن القضية والثوابت الوطنية.
  • تاطير الشباب بواسطة زرع روح المواطنة الحقة وتقوية القدرات وتنظيم مخيمات في ربوع المملكة المغربية أو بالخارج.
    -تشجيع وتقوية ثقافة التعايش والتسامح الاجتماعي.
    تطرقت السيدة فاطمة برياس في حديثها عن مشاركتها في إحدى الأنشطة التي قامت بها المنظمة في الأقاليم الجنوبية المغربية، وكلها افتخار بانتمائها للمجلس الإقليمي للمنظمة بالعرائش.
    بعد كل المداخلات استوعب الحاضرون مدى ألاهمية الكبيرة لعقد هذا الجمع التأسيسي لفرع العوامرة للمنظمة ،فصادقوا بالاجماع على أعضاء مكتبه المسير وهم كالآتي :
    الرئيسة : خديجة سونة
    نائبها : ابراهيم الرامي
    الكاتب العام : محمد زيطان
    نائبه : محمد بنرحمة
    امين المال : احمد حمانو
    نائبه : الطيب الكادي
    المستشارات
    والمستشارون : فاطمة برياس ،امينة حاجي، إيمان العمراني، أحمد الروبية وبلال الشهب.
    جاءت كلمة السيدة خديجة سونة مفعمة بالحب والسرور، فشكرت فيها السلطة المحلية و المجلس المسير لجماعة العوامرة على مساعدتهم، وكذا مكتب الأمانة العامة التنفيذي لمجلس منظمة جمع شمل الصحراويين في العالم ، على الثقة التي وضعوها فيها بمنحها التزكية لتمثيلهم في جماعة العوامرة، وحيت اللجنة التحضيرية بكل حرارة، على مجهوداتها القيمة في عقد هذا الجمع التأسيسي لفرع المنظمة بالعوامرة ، واخراجه لحيز الوجود، وكل الحاضرين لهذا التأسيس المبارك.
    اختتم هذا الجمع التأسيسي بتلاوة السيد محمد زيطان برقية ولاء خدام الاعتاب الشريفة أعضاء المكتب المسير لفرع العوامرة لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم المرفوعة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره، واقر عينه بولي العهد الأمير الجليل مولاي الحسن، وصنوه الأمير مولاي رشيد، وباقي افراد أسرته الشريفة. والذين ينتهزون هذه المناسبة ليؤكدوا لجلالته تجندهم وراءه ومؤيدين خطواته ومبادراته القيمة بشان نظام الحكم الذاتي لجهة الصحراء المغربية في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية الوطنية. وكلهم على استعداد لتلبية الواجب الوطني كلما دعت الضرورة إلى ذلك، ليبرهنوا دوما، عن اخلاصهم الدائم لشعارنا الخالد ” الله الوطن الملك “.
    بعد ذلك كانت استراحة شاي بمنزل الكريم الزجال احمد حمانو.
    تجدر الإشارة إلى أن الأمين العام للمنظمة السيد ” بنب حيدب ” نوه ،عبر رسالة صوتية، بإنشاء هذا الفرع بجماعة العوامرة والذي تراسته امرأة مجدة ومناضلة انها السيدة خديجة سونة.
مشاركة