الرئيسية أخبار القضاء بمناسبة اليوم الوطني للمرأة.. “وزير العدل” يتساءل متى يتعزز المشهد الحقوقي بانتخاب “أول امرأة” نقيبة للمحامين بالمغرب

بمناسبة اليوم الوطني للمرأة.. “وزير العدل” يتساءل متى يتعزز المشهد الحقوقي بانتخاب “أول امرأة” نقيبة للمحامين بالمغرب

كتبه كتب في 9 أكتوبر، 2020 - 9:46 مساءً

قديري المكي – مراسل بجريدة صوت العدالة

أشاد “محمد بنعبدالقادر”، مساء يومه، بمناسبة لقاء تواصلي جمعه مع نساء منظومة العدالة والجمعيات المهنية النسائية العاملة بقطاع العدل، نظم من لدن الوزارة، بمختلف الأدوار التي تقوم بها النساء في منظومة العدالة عموما.

وبالخصوص، فقد نوه “الوزير” بالمرأة المحامية، متسائلا: “متى سنسعد بانتخاب أول “امرأة نقيبة” لإحدى هيئات المحامين بالمغرب”، داعيا خلال هذه الأخيرة إلى ضرورة اعتماد مقاربة النوع والتفكير في آليات تحفيزية لتمكين المرأة المحامية من تقل منصب هاته المسؤولية.

وقد جاء هذا التصريح، بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمرأة الذي يصادف العاشر من شهر أكتوبر من كل سنة والذي يخلد ذكرى الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه جلالة الملك خلال افتتاح الدورة البرلمانية لسنة 2003، حيث أعلن جلالته عن التوجهات الكبرى لمدونة الأسرة.

مشيدا خلاله، بالمكاسب التي حققتها “المدونة” تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، داعيا إلى المجالس المنتخبة للمحامين، بضرورة تعزيز “هاته المكاسب” بالشكل الذي يتلائم ومبادئ الدستور، وبما يبوأ المرأة المكانة اللائقة بها في المجتمع، ويؤدي إلى تجاوز بعض المظاهر السلبية التي أظهرها الواقع.

وجدير بالذكر، أن “هذا اللقاء” يأتي خلال أسابيع قليلة لا تزال تفصل السيدات والسادة المحامين بالمغرب، عن مشهد حقوقي بارز وطنيا، هو الاستحقاقات الانتخابية لمجالس هيئات المحامين بالمغرب

مشاركة