الرئيسية سياسة الرباط..مذكرة للفتيت للولاة والعمال لترشيد استعمال الطاقة والكهرباء

الرباط..مذكرة للفتيت للولاة والعمال لترشيد استعمال الطاقة والكهرباء

كتبه كتب في 27 أكتوبر، 2022 - 3:52 مساءً

صوت العدالة-عبد السلام اسريفي

لترشيد استعمال الطاقة بالمملكة، قام وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بتوجيه مذكرة كتابيةنتوفر على نسخة منها إلى ولاة وعمال الأقاليم وعمال المقاطعات، يدعوهم فيها إلى:

  • الترشيد الأمثل في استهلاك الكهرباء والطاقة بشبكات الإنارة العمومية والبنايات العمومية والوقود.
  • ضرورة إتخاذ جميع التدابير المناسبة لتشجيع الإستهلاك المسؤول للطاقة والتدبير الأمثل للإنارة العمومية من أجل خفض الإستهلاك من 20% إلى 30% باعتماد مجموعة من الإجراء الجديدة.

وعليه، يجب التحكم في ساحاث تشغيل الإنارة العمومية، ولا سيما ياستعمال الساعات الفلكية، والتقليص من شدة إضاءة المصابيح،إضافة إلى تشغيل الإنارة العمومية جزئيا في المناطق السكنية إبتداءا من الساعة 11 مساء حسب المناطق على ان يراعي عدم التاثير على سير الامن بها.

والوزير في مذكرته المعممة على كل رجال السلطة،، إلى العمل على الخفض من الإنارة العمومية بمداخل الشوارع الرئيسية والمدن وبالمحاور لاسيما إنارة عمود وإطفاء آخر بالتناوب،وإطفاء جهة واحدة في حالة إضاءة مزدوجة لجهتين بمافي ذلك الإقتصاد في الإضاءة بملاعب القرب والساحات والحدائق وفضاءات الترفيه والشواطىء.

هذا،وطالبت المذكرة من الجماعات الترابية والمصالح اللاممركزة، بتخفيض استهلاك الكهرباء،و التأكد من إطفاء جميع الأجهزة الإلكترونية ماعدا الأجهزة التي لها طابع خاص إلى جانب إطفاء مصابيح السلالم والمراحيض ومواقف السيارات وغيرها عبر المؤقتات الكهربائية وذلك قبل مغادرة مقرات العمل، وتعديل استخدام المكيفات إلى أدنى حد ممكن مع احترام المعايير المعمول بها، ثم قطع التيار الكهربائي على الأجهزة الكهربائية كلما كان ممكنا.

بالاضافة تضيف المذكرة الى تتبع منتظم لتطور إستهلاك الكهرباء وإعداد تقارير دورية خلال كل ثلاثة اشهر لتقييم نتائج تطبيق التدابير المتخذة وتقارير مفصلة حول الموضوع .

وللاشارة،فوزارة الداخلية،أعطت تعليماتها لكل نصالحها بالمملكة بعقد لقاءات مفتوحة وموسعة حول ترشيد استعمال الماء والكهرباء،في ظل الأزمة التي يعرفها المغرب هذه السنة بسبب شح التساقطات.

مشاركة